Al Jazirah NewsPaper Monday  22/09/2008 G Issue 13143
الأثنين 22 رمضان 1429   العدد  13143
العراق يضم 25 مليون لغم و3 ملايين طن من الصواريخ.. ومحاكمة ضابط أمريكي بتكريت
عسكري عراقي: الخلايا الإرهابية تحوّلت إلى عصابات للجريمة المنظمة

بغداد - تكريت – الوكالات:

ذكر قائد عسكري عراقي كبير أنّ الخلايا (الإرهابية) تحوّلت إلى عصابات للجريمة المنظمة بعد أن تكبّدت خسائر جسيمة في أرجاء البلاد.

وقال الفريق الأول الركن عبود قنبر قائد عمليات فرض القانون في بغداد في تصريحات صحفية ( إنّ الخلايا الإرهابية والعصابات الإجرامية المسلحة غيّرت من خططها، بعد أن ضلّت قياداتها وفقدت مواقعها في أغلب مناطق بغداد). وأضاف: (إنّ العمليات التي تنفذها هذه العصابات هنا وهناك تهدف للفت الانتباه بأنها ما زالت موجودة على الأرض وأن هذه العناصر بدأت تلجأ إلى استخدام العبوات اللاصقة في السيارات أو تنفيذ عمليات الاغتيال بواسطة استخدام البنادق القناصة بعيدة المدى، بعد أن عجزت عن مواجهة القوات الأمنية). وقال (إن الخلايا الإرهابية بهذا التغيير اتجهت نحو أسلوب الجريمة المنظمة لتنفذ عمليات الاغتيال العشوائي كي تعلن عن وجودها، وتتسلم مبالغ مالية من جهات خارجية لقاء تعكير الأمن ومحاولة إفشال خطط فرض القانون).

إلى ذلك كشف مسئول عراقي النقاب عن أن العراق يضم أكثر من 25 مليون لغم أرضى من مخلفات الحروب السابقة. وقال زاحم جهاد مدير منظمة إزالة الألغام العراقي في تصريحات نشرتها صحيفة (الصباح) الحكومية أمس (إن العراق يضم أكثر من 25 مليون لغم وثلاثة ملايين طن من الصواريخ وأن قرابة 10 آلاف قرية مهددة، إضافة إلى 1200 كم طول حقول الألغام على الحدود مع إيران). وأضاف (إننا أمام خطر يهدد حياتنا وحياة أطفالنا وبيئتنا وعلى الحكومة وبمساندة المنظمات غير الحكومية العمل على رفع هذا الكم الهائل من المتفجرات التي تخلف القتل أو البتر او العوق المستديم).

ميدانياً .. أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس مقتل أربعة أشخاص بينهم ضابط رفيع المستوى في وزارة الداخلية وإصابة نحو عشرين آخرين بجروح في هجمات متفرقة في بغداد وديالى المضطربة شمال شرق مدينة بغداد.

وفي الجانب الأمريكي أعلن الجيش الأمريكي أن جلسات محاكمة ضابط أمريكي متهم بقتل معتقل عراقي بدأت داخل قاعدة أمريكية في مدينة تكريت.

ووجهت المحكمة للفتنانت مايكل بيهانا تهم ارتكاب القتل العمد بحق معتقل عراقي، وتضليل المحكمة بمعلومات خاطئة لمسؤولين وعرقلة العدالة. واتهم جندي أمريكي آخر هو هال ورنر بقتل المعتقل علي منصور.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد