Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/09/2008 G Issue 13145
الاربعاء 24 رمضان 1429   العدد  13145
الوزاري الخليجي انعقد على هامش الاجتماعات.. والفيصل بحث مع رايس القضايا المشتركة
أزمات العالم تلقي بظلاها على أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك - الوكالات:

سيطرت الأزمة المالية العالمية على أولى الخطابات التي ألقيت في افتتاح أعمال الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء مع دعوة الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون إلى تشكيل قيادة عالمية لمواجهتها.

ودعا بان كي مون قادة العالم إلى تشكيل (قيادة عالمية) لمواجهة الأزمات التي يعاني منها العالم عبر تجاوز المصالح القومية الضيقة.

وقال في خطابه الافتتاحي أمام أكثر من 120 من رؤساء الدول والحكومات (ثمة خطر من تقوقع الدول على نفسها بدلا من النظر باتجاه مستقبل مشترك).

معددا التحديات التي يواجهها العالم، من أزمات مالية وغذائية وبيئية ومحذرا من عدم مواجهتها.

وألقى بوش خطابه الوداعي أمام الجمعية العامة مؤكدا بأن إدارته والكونغرس الأميركي سيعملان على إقرار خطة إنقاذ ضخمة للقطاع المالي (بالسرعة المطلوبة). وفي شأن آخر طالب بوش بفرض تطبيق العقوبات الصادرة في حق ايران وكوريا الشمالية بشأن برنامجهما النووي. كما شن هجوما على روسيا معتبرا اجتياح جيشها لجورجيا انتهاكا لميثاق الامم المتحدة.

أما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فاقترح في خطابه عقد قمة دولية قبل نهاية السنة الحالية لحل الأزمة المالية الحالية. وجدير بالذكر أن ساركوزي برر في مؤتمر صحفي سابق رفضه لقاء نظيره الايراني محمود احمدي نجاد وقال (من الصعب علي أن أصافح رجلا قال إنه يجب إزالة إسرائيل عن الخريطة). وبدوره دعا الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا إلى إعادة بناء المؤسسات المالية الدولية (على أسس جديدة بالكامل) لتتمكن من تفادي الأزمات المالية مستقبلا.

وقال الرئيس البرازيلي امام الجمعية العامة للامم المتحدة إن (المؤسسات الاقتصادية الدولية لا تملك اليوم لا السلطة ولا الأدوات التي تحتاج إليها للحؤول دون فوضى المضاربات).وألقى الرئيس الإيراني أحمدي نجاد خطابا قال فيه إن: (الامبراطورية الامريكية بلغت نهاية الطريق وعلى الرئيس القادم الا يتدخل في الخارج). كما قال إن (النظام الصهيوني) على (منحدر انهيار أكيد). في غضون ذلك عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون اجتماعهم التنسيقي السنوي على هامش الاجتماعات بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن بن حمد العطية وذلك مساء الاثنين في نيويورك.

وجرى في الاجتماع مناقشة تنسيق المواقف واستعراض الملفات السياسية المختلفة.

وفي سياق متصل بحث صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ورئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الاثنين مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد