Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/09/2008 G Issue 13146
الخميس 25 رمضان 1429   العدد  13146
داعياً القادة العرب إلى قمة سلام في القدس.. ومتهماً إيران بزعزعة استقرار المنطقة
بيريز: المبادرة العربية (ربما تصبح دعوة للسلام الشامل)

نيويورك - (الأمم المتحدة ) – الوكالات:

دعا الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أمس الأربعاء القادة العرب إلى عقد قمة سلام في القدس فيما أعرب عن توقعه بالتوصل إلى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين خلال العام المقبل.

وقال بيريز: إن الهدف المبدئي بشأن التوصل إلى اتفاق سلام العام الجاري لإقامة دولة فلسطينية أمر غير محتمل، (لكنني أعتقد أنه يمكن إنجاز الاتفاق خلال العام المقبل).

وقال بيريز في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (أعلم أن هناك قلقاً متزايداً بشأن أن يكون السلام بعيد المنال... لكن خبرتي في الحياة تجعل لي رأيا مختلفاً).

وأوضح بيريز أن إسرائيل مستعدة أيضاً للسعي من أجل السلام مع الدول العربية المجاورة لها مشيراً في هذا الصدد إلى المحادثات الجارية مع سوريا منذ أيلول - سبتمبر الماضي ومبادرة السلام التي طرحتها المملكة العربية السعودية العام الماضي.

وقال بيريز: إن الخطة السعودية (ربما تصبح دعوة للسلام الشامل) ودعا (جميع قادة) العالم العربي إلى زيارة القدس لإجراء (مناقشة هادفة).

وأدان الرئيس الإسرائيلي قادة) العالم العربي إلى زيارة القدس لإجراء (مناقشة هادفة).

وأدان الرئيس الإسرائيلي إيران بدعوى عرقلة جهود السلام ولكونها (لب هذا العنف والتطرف)، على حد قوله.. واصفاً خطاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس بأنه (عار على هذا المبنى).

وحمل بيريز بشدة على إيران قائلا: إنها (تعرض العالم بأسره للخطر من خلال ممارساتها العنيفة والمتطرفة).

وأضاف أن دعم إيران لحماس أدى إلى انقسام المعسكر الفلسطيني وإرجاء قيام الدولة الفلسطينية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد