Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/09/2008 G Issue 13146
الخميس 25 رمضان 1429   العدد  13146
مهرجان ليالي رمضان تونس يكرم المغنية صليحة

تونس - (رويترز)

عاد الجمهور المتعطش للون البدوي التراثي التونسي ليستمتع بأغاني للراحلة صليحة في الذكرى الخمسين لوفاتها وذلك بصوت الفنانة زهرة لجنف ضمن مهرجان ليالي رمضان بمدينة تونس.

وغص فضاء حدائق خير الدين بالمدينة العتيقة بتونس بمرتاديه الذين جاءوا لاقتناص موعد طربي والاستمتاع بأغان خالدة بصوت زهرة لجنف المتميز بعذوبته.

وتمكنت صليحة منذ عام 1938م تاريخ اكتشافها وبروز نجمها حتى عام 1958م تاريخ وفاتها من تقديم إنتاج غزير ساهم إلى حد كبير في تركيز دعائم الأغنية التونسية الحديثة في القرن العشرين وفي ترسيخ الهوية التونسية. واشتهرت صليحة التي حققت نجومية كاسحة مازالت مستمرة رغم وفاتها منذ 50 عاما بعدد من الأغاني التي تتردد حتى الآن في الأعراس والحفلات في مدن تونس وقراها مثل (ام الحسن غنات) و(بخنوقة بنت المحاميد).

وخلال الحفل الذي استمر زهاء ساعتين غنت لجنف عددا من روائع صليحة مثل (فراق غزالي) و(اه يا خليلة) و(مع العزابة) لتذهب مع الجمهور إلى أعماق التراث الموسيقي التونسي وتنقل لهم أهازيج الصحراء والبادية وأغاني القوافل والرحل حيث لا خليل للمسافر إلا الناي. وقد تميزت لجنف بإتقانها اللون التراثي بشكل عصري وبنقاوة صوتها وقوته.

ولم تكتف زهرة لجنف بترديد أغاني صليحة بل قدمت باقة من أغانيها الخاصة لتشكل لقاء بين تجربتين فنيتين مختلفتين. وقالت (هذه المراوحة شكل راق من التعبير الفني ومراوحة بين أنماط نهلت من أعماق التراث الموسيقي التونسي). ويستمر مهرجان رمضان ليالي مدينة تونس حتى 29 سبتمبر الحالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد