Al Jazirah NewsPaper Monday  29/09/2008 G Issue 13150
الأثنين 29 رمضان 1429   العدد  13150
أكد أن المعالجة الفعالة لمشكلة انتشار أسلحة الدمار تتطلب التخلي عن ازدواجية المعايير
الفيصل يدعو إيران إلى (الاحترام الكامل والدقيق) لالتزاماتها النووية

نيويورك (الأمم المتحدة) - (أ ف ب)

دعا صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في نيويورك السبت، إيران إلى (الاحترام الكامل والدقيق) لالتزاماتها في القطاع النووي لتجنيب المنطقة (صراعات مدمرة).

وقال سمو الأمير في نص وزع على الدول الـ192 الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة: (إننا في الوقت الذي نؤيد فيه حق جميع الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، نأخذ بكل جدية تعهدات إيران بالاحترام الكامل والدقيق لالتزاماتها بشأن منع انتشار أسلحة الدمار الشامل).

وأضاف: (نأمل أن يظهر هذا الالتزام عملياً بما يكفل تحقيق نهاية سلمية وسريعة لمشكلة البرنامج النووي الإيراني، على نحو يجنب المنطقة صراعات مدمرة وسباقات تسلح عبثية ومخاطر بيئية جدية).

وأكد الأمير سعود الفيصل في الوقت نفسه أن (المعالجة الفعالة لمشكلة انتشار أسلحة الدمار الشامل تتطلب التخلي عن ازدواجية المعايير والتأكيد على أهمية خلو منطقة الشرق الأوسط برمتها بما فيها منطقة الخليج، من اسلحة الدمار الشامل).

وأشار خصوصاً إلى إسرائيل (الدولة الوحيدة في المنطقة المدججة بكل أنواع أسلحة الدمار الشامل والتي لا تخضع مطلقاً لأي شكل من أشكال الرقابة، على حد تعبيره.

وتبنى مجلس الأمن السبت بالإجماع قراراً يدعو إيران إلى وقف أنشطتها النووية الحساسة بدون فرض عقوبات جديدة عليها. وفي قرار صدر بإجماع أعضائه الخمسة عشر ويحمل الرقم 1835 ذكر المجلس بقراراته السابقة وكرر مطالبة إيران تنفيذ التزاماتها المنبثقة منها (تنفيذاً تاماً وبلا تأخير) وألمانيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد