Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/10/2008 G Issue 13156
الأحد 06 شوال 1429   العدد  13156
الرئيس غول يتوعد برد قوي على هجوم الأكراد
مقتل 15 جندياً تركياً في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني

أنقرة - وكالات

توعد الرئيس التركي عبد الله غول أمس السبت برد قوي على مقتل 15 جندياً تركياً في أعنف معارك تقع هذه السنة في جنوب شرق تركيا؛ ما أدى أيضا إلى مقتل 23 متمرداً كردياً.

وكانت هيئة الأركان العامة التركية قد قالت إن 15 جندياً تركياً قتلوا في اشتباكات مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني الانفصالي في جنوب شرق تركيا الجمعة في إحدى أعنف الهجمات ضد الجيش العام الحالي.

وأضاف الجيش أن 23 على الأقل من أعضاء حزب العمال الكردستاني قُتلوا أيضاً بعد أن هاجم مسلحون (بأسلحة ثقيلة) موقعاً تابعاً للجيش في منطقة سيمدينلي الواقعة على الحدود مع العراق وإيران.

ومن المرجح أن يواجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ضغطاً للرد على الهجوم.

وكانت تركيا هاجمت قواعد لحزب العمال الكردستاني في المنطقة الجبلية بشمال العراق عدة مرات خلال العام المنصرم، ولكن عملياتها اقتصرت على شن غارات جوية وقصف منذ هجوم بري قصير في فبراير - شباط.

وذكرت هيئة الأركان العامة أن جنديين تركيين مفقودان، وأن عملية بدأت لإنقاذهما. وأضافت أن المسلحين حصلوا على إمدادات من قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق.

ومن المرجح أن يوافق البرلمان الشهر الحالي على طلب للحكومة التركية بتمديد تفويض بشن عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق كلما كانت هناك حاجة لذلك. وينتهي التفويض الحالي في 17 أكتوبر - تشرين الأول.

وتلقي أنقرة باللوم على الحزب الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية في سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ أن أطلق حملته لإقامة وطن للأكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984م.

وهجوم الجمعة هو أول تحد كبير للقائد العسكري التركي الجديد الجنرال إيلكر باسبوج الذي تولى في أغسطس - آب قيادة ثاني أكبر جيش في الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي. وأعلن أردوغان خططاً باستثمار ما يصل إلى 12 مليار دولار في جنوب شرق تركيا على مدار خمسة أعوام في محاولة تحسين الأوضاع المعيشية وتقليل المساندة لحزب العمال الكردستاني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد