Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
مداهمة في الموصل تنتهي بمقتل (11).. ومبعوث الجامعة يبدأ عمله اليوم في بغداد
أبو الغيط في زيارة تاريخية للعراق وافتتاح سفارة مصر قريباً

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - محمد الرماح - بغداد - وكالات:

أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيظ خلال زيارته المفاجئة للعراق والأولى لمسؤول مصري رفيع منذ العام 1990 ان الوقت المناسب حان لتعميق العلاقات مع العراق. وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد نشعر ان الوقت المناسب حان للمجيء الى العراق وتعميق العلاقات بين البلدين.

وأكد أنه تم الاتفاق على إعادة افتتاح السفارة المصرية في بغداد مشيراً إلى أنه قام خلال زيارته الحالية إلى بغداد باستطلاع بعض الأماكن والمواقع لاختيار أحدها ليكون مقراً للسفارة المصرية. لكنه لم يحدد موعدا لإعادة فتح السفارة مكتفيا بالقول (في وقت قريب). ولم ترسل مصر أي دبلوماسي يمثلها في العراق منذ يوليو 2005 اثر خطف وقتل السفير ايهاب الشريف على يد تنظيم القاعدة.

وقال أبو الغيط: إنه تم الاتفاق خلال المباحثات التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على إعادة تنشيط اللجنة العليا المشتركة التي تهتم بكافة القطاعات.

وعلى صعيد ذي صلة يتوجه إلى بغداد اليوم الاثنين الرئيس الجديد لبعثة جامعة الدول العربية في العراق هاني خلاف لتسلم مهامه. ويخلف خلاف المغربي مختار لماني الذي أعلن انسحابه في يناير في بغداد معللاً ذلك ب(استحالة إنجاز أي شيء جدي وإيجابي).

ميدانياً قتل 11 عراقياً أمس بينهم نساء وأطفال خلال مداهمة أمريكية لمبنى في شمال العراق فجر خلالها انتحاري سترة ناسفة بين المدنيين في الداخل.

وقال بيان عسكري أمريكي: إن القوات الأمريكية تبادلت إطلاق النيران مع مسلحين أثناء اقتحامها المبنى وهي تتعقب الرجل المطلوب وفجر الانتحاري سترته بعد فترة قصيرة ما أدى لمقتل 5 إرهابيين وثلاث نساء وثلاثة أطفال خلال العملية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد