Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
سارة بايلن تتهم المرشح الديمقراطي بأنه (صديق إرهابيين)
أوباما ومكين يتبادلان انتقادات لاذعة مع دخول الحملة شهرها الأخير

نيوبورت نيوز (فرجينيا) - وكالات

وصفت حملة مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية جون مكين منافسه الديمقراطي باراك أوباما بأنه كاذب فيما تبادل الجانبان انتقادات لاذعة بشأن إصلاح التأمين الصحي.. وبعد أسبوع طغت فيه مفاوضات الكونجرس بشأن خطة الإنقاذ المالي التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار على الحملة الانتخابية استغل أوباما اجتماعاً حاشداً في فرجينيا لإعادة التركيز على النقاش السياسي بشأن التأمين الصحي.

والتأمين الصحي قضية تحظى باهتمام الناخبين قبل انتخابات الرابع من نوفمبر - تشرين الثاني حيث يعيش حوالي 45 مليون أمريكي بدون تأمين صحي فيما ينتاب آخرون القلق من ضياع التأمين الصحي إذا فقدوا وظائفهم بسبب ركود الاقتصاد.

وقال أوباما في تعليقه على خطة مكين لإصلاح التأمين الصحي: (عندما تقرأ التفاصيل يبدو واضحاً أن مكين يستخدم أسلوباً قديماً في واشنطن لاستمالة الناخبين بالغش.. إنها لعبة خداع). وقال سناتور إيلينوي أمام حشد يضم نحو 18 ألفاً من أنصاره (يعطيكم (مكين) خصماً ضريبياً بإحدى يديه لكنه يرفع الضرائب عليكم باليد الأخرى).. وردت حملة مكين على انتقادات أوباما.

وقال تاكر باوندس المتحدث باسم مكين في بيان: (باراك أوباما يكذب على الناخبين.. إنه كذب صريح). وتقول حملتا مكين وأوباما إنهما ستعملان على تحسين سبل الحصول على التأمين الصحي وخفض تكاليف الرعاية الصحية.. وسخرت كل حملة من خطة الأخرى في هذا الصدد قائلة إنها (راديكالية).

وجاءت الانتقادات الحادة المتبادلة في الوقت الذي دخلت فيه الحملة الانتخابية المستمرة منذ أكثر من عام شهرها الأخير قبل الانتخابات.. وتشير استطلاعات الرأي الجديدة إلى أن أوباما عزز تقدمه وأصبح متفوقاً في ولايات مهمة تحتدم فيها المنافسة في الأسابيع القليلة الماضية في الوقت الذي ركزت فيه أزمة وول ستريت انتباه الناخبين على الاقتصاد.. والآن يريد مكين وأوباما إعادة انتباه الناخبين إلى سياساتهما ومدى الاختلاف بين رؤيتهما لأمريكا.. وسيضطر مكين وأوباما إلى التحدث شخصياً عن التأمين الصحي وقضايا أخرى يوم الثلاثاء عندما يجتمعان في المناظرة الثانية من ثلاث مناظرات تذاع تلفزيونياً في أرجاء الولايات المتحدة وستكون هذه المرة في ناشفيل بولاية تنيسي.

وتشير أحدث استطلاعات الرأي إلى أن مكين سناتور أريزونا يواجه منافسة صعبة في ولايات أوهايو وفلوريدا وفرجينيا ونورث كارولاينا وكولورادو وميزوري وأنديانا.

وجميع هذه الولايات فاز بها بوش في عام 2004 ولا يستطيع مكين تحمل الخسارة فيها في الوقت الذي يحاول تجميع 270 صوتاً في المجمع الانتخابي وهو العدد الذي يحتاج إليه للفوز بالرئاسة.. من جهتها اتهمت المرشحة الجمهورية لمنصب نائب الرئيس الأمريكي سارة بايلن خلال اجتماع السبت لجمع أموال للحملة الانتخابية، المرشح الديموقراطي للبيت الأبيض باراك أوباما بأنه (صديق إرهابيين).

وقالت حاكمة ألاسكا والمرشحة مع جون ماكين في هذا الاجتماع الذي عقد في مرآب للطيران بمدينة انغليوود (كولورادو، جنوب غرب) إنها قرأت السبت في صحيفة (نيويورك تايمز) مقالاً بعنوان: (بالنسبة لأصدقاء باراك أوباما في شيكاغو).. وقالت نقلاً عن المقال إن (أحد أهم الداعمين السابقين لباراك هو شخص كما قالت نيويورك تايمز التي نادراً ما تُخطىء، إرهابي أمريكي كان من ضمن مجموعة شنت حملة اعتداءات ضد البنتاغون (مقر وزارة الدفاع) والكابيتول (مقر الكونغرس).

وكانت بايلن تشير إلى مقال صدر في نيويورك تايمز حول بيل أيرس وهو ناشط سابق ضد حرب فيتنام وقد قام بحملة اعتداءات في الولايات المتحدة.. وأكد المقال أن أيرس وباراك أوباما التقيا في التسعينيات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد