Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
قائد بريطاني لا يتوقع انتصاراً عسكرياً ويدعو لمحادثات مع طالبان
قوات الأطلسي تعتقل مسؤولاً طالبانياً بارزاً في أوروزغان

لندن - كابول - ا.ف.ب:

اعتقلت قوات حلف الاطلسي في أفغانستان قائداً في طالبان يشتبه في أن له علاقات بأبرز الشخصيات في حركة طالبان. وأكد بيان عسكري لقوة الأطلسي أنه تم إلقاء القبض على (الملا ساخي داد) ومسلح آخر في مجمع في ولاية اوروزغان الجنوبية الاربعاء.

وأضاف البيان ان ساخي داد كان يقود (عدداً كبيراً من مقاتلي طالبان) واتهم بالتورط في تفجيرات انتحارية وتوزيع الذخيرة وخطف مدنيين افغان. وتردد كذلك ان ساخي داد على علاقة بقيادة طالبان خاصة الملا (بيرادير اخوند) الرجل الثاني في قيادة طالبان.

وكان قائد عسكري بريطاني كبير في افغانستان قد استبعد في مقابلة مع صحيفة (صنداي تايمز) أمس تحقيق (انتصار عسكري حاسم في افغانستان. وقال البريغادير مارك كارلتون سميث قائد الكتيبة الجوية الهجومية الـ16 الذي اختتم جولة ثانية في افغانستان مؤخراً يجب خفض التوقعات بشأن نهاية هذا النزاع.

وقال لن نربح هذه الحرب. الامر أصبح يتعلق بخفض هذا النزاع إلى مستوى يمكن معه التعامل مع التمرد. وأضاف ان قواته خففت من تهديد طالبان في 2008، موضحاً في الوقت نفسه انه من غير الواقعي وعلى الارجح من غير المعقول الاعتقاد بأن القوة المتعددة الجنسيات قادرة على تخليص افغانستان من العصابات المسلحة.

وأضاف اذا كانت حركة طالبان على استعداد للجلوس إلى طاولة والبحث في اتفاق سياسي عندها سيكون بالتحديد نوع التقدم الذي يضع نهاية لعمليات تمرد مثل تمرد طالبان.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد