Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
مقابل إعادة ملكية مبنى (سيرجي) في القدس لموسكو
أولمرت يتوجه اليوم إلى روسيا لإقناعها بوقف بيع السلاح لسوريا

تل أبيب - د.ب.أ

يتوجه رئيس حكومة تسيير الأعمال في إسرائيل أيهود أولمرت اليوم الاثنين إلى العاصمة الروسية موسكو في إطار محاولة لإقناع المسئولين فيها بوقف صفقات بيع الأسلحة إلى سوريا.

وذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية التي أوردت النبأ في عددها الصادر أمس الأحد أن أولمرت سيقدم للرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال الزيارة (بادرة حسن نية) تتمثل في إعادة ملكية مبنى (سيرجي) في شرق القدس الذي كان مملوكا للاتحاد السوفيتي السابق.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعادة هذا المبنى الذي تديره وزارة الزراعة الإسرائيلية الآن يأتي (كإشارة مصالحة) مع روسيا التي أبدت غضبها بسبب تأييد إسرائيل لجورجيا خلال الأزمة التي نشبت في القوقاز.

يشار إلى أن المبني واحد من العقارات التي كان يملكها الاتحاد السوفيتي حتى عام 1967 حين قطع الأخير علاقته مع إسرائيل. ويصل ثمن العقار إلى 11 مليون شيكل إسرائيلي (نحو 3.2 مليون دولار) ووافقت إسرائيل عام 1990 على إعادته إلى الاتحاد السوفيتي إلا أن هذه الخطوة لم تنفذ بسبب تفكك الأخير.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تأمل أن تشكل هذه البادرة أساسا للمساعدة في إقناع ميدفيديف بعدم بيع أي أنظمة تسليحية لسوريا في المستقبل.

ومن المتوقع أن يطلب أولمرت من المسئولين الروس خلال هذه الزيارة أيضا الموافقة على فرض مزيد من العقوبات على إيران. وكانت إسرائيل قد أبدت قلقها في شهر آب/ أغسطس الماضي من إمكانية تزويد موسكو كلا من سوريا وإيران بأسلحة متطورة على خلفية بيع تل أبيب أسلحة حديثة إلى تبليسي وذلك عقب اندلاع القتال بين روسيا وجورجيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد