Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
وفد هولندي كبير يزور المملكة منتصف الشهر الجاري

الجزيرة - الرياض:

تبدأ وزيرة الشؤون الاقتصادية الهولندية السيدة ماريا فان در هوفن بزيارة رسمية إلى المملكة في الفترة ما بين 12 و14 أكتوبر 2008م. وتهدف زيارة الوزيرة إلى تقوية الروابط الثنائية بين البلدين. تقول السيدة ماريا فان در هوفن (إن المملكة بلد مهم حالياً ومستقبلياً بالنسبة لاستيراد النفط والغاز وبالتالي في مجال تأمين الإمدادات إلى هولندا وأوروبا). مشيرة إلى أن هولندا هي محور أوروبا بالنسبة للتجارة في قطاعي النفط الخام وصناعة البتروكيماويات.

ويستضيف الوزيرة الهولندية وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله زينل، وأثناء زيارة الوزيرة إلى المملكة سوف تقوم السيدة ماريا فان در هوفن بعقد اجتماعات مع وزير التعليم العالي الأستاذ خالد العنقري وصاحب السمو الملكي نائب وزير البترول والثروة المعدنية الأمير عبدالعزيز بن سليمان بالإضافة إلى بعض كبار المسؤولين في قطاعات مختلفة. كما تقوم الوزيرة الضيفة بعقد اجتماعات مع الرؤساء التنفيذيين لكل من شركة سابك وشركة أرامكو. وبمناسبة زيارة الوزيرة تنظم السفارة الهولندية بالرياض ما أطلقت عليه (الحدث الهولندي) وذلك بالتعاون مع غرفة الشرقية في الدمام في 14 أكتوبر. وفي هذا الحدث سوف تقوم العديد من المؤسسات والشركات الهولندية بتقديم قطاعاتها المعنية (النفط والغاز والمياه والتعليم والاستثمارات). ويتكون الوفد الخاص بالنفط والغاز من 24 شركة. أما قطاع المياه فسوف يمثله هيئة شراكة المياه الهولندية لمنطقة الخليج بالإضافة إلى 11 شركة متخصصة. ويرأس الوفد التعليمي الهيئة الهولندية لقطاع التعليم (نوفيك)، بمرافقة ممثلين من 12 جامعة ومؤسسة تعليمية. وسوف يقوم الوفد التعليمي بعقد ندوة تعليمية منفصلة تستضيفها جامعة الأمير محمد بن فهد. ولتعزيز الاستثمارات الأجنبية في هولندا يضم وفد الاستثمار ممثلين من هيئة الاستثمار الهولندية إلى جانب عدد من الخبراء الماليين. وسوف يقوم هذا الوفد بعقد ورشة عمل في مقر غرفة الشرقية. كما تعقد كافة الشركات الهولندية المشاركة اجتماعات ثنائية مع نظرائها من رجال الأعمال السعوديين في كافة القطاعات المعنية.

يشار إلى أن الصادرات السعودية إلى هولندا بلغت في عام 2007 نحو 3.2 بليون يورو. أما الصادرات الهولندية إلى المملكة في عام 2007 فقد وصلت إلى 1.5 بليون يورو.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد