Al Jazirah NewsPaper Monday  06/10/2008 G Issue 13157
الأثنين 07 شوال 1429   العدد  13157
عذاريب
أنتم كرماء والمطير يستاهل
عبد الله العجلان

سعدنا جميعاً بأمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعلاج الرياضي المخضرم والمعلق المعروف محمد رمضان لدى أفضل المستشفيات المتخصصة في ألمانيا، وكذلك بالدعم المادي من سمو أمير الشباب سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل.. وهي مواقف ومبادرات إنسانية ليست بغريبة في وطن الحب والخير والعطاء، وبالذات حينما توجه لأبناء الوطن وللمستحقين ولكل من خدم وضحى وساهم في مجالات البناء والتنمية والتطور..

ومن ذات المبدأ والتطلع إلى مثل هذه الخطوات الخيرة، أشير إلى ما يمر به رئيس نادي الطائي سابقاً وعضو شرفه حالياً راشد المطير من ظروف صحية حرجة، وحاجته إلى زراعة عاجلة للكبد، هو نداء نتوجه به إلى مقام الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الكريم وإلى سمو الرئيس العام وسمو نائبه، وقبل ذلك الدعاء للمولى القدير بأن يكتب لأبي أحمد الشفاء وأن يجمع له بين الأجر والعافية.

راشد المطير هذا الذي ترأس نادي الطائي في سنواته الذهبية ومراحله المضيئة إبان صعوده الثاني للدوري الممتاز، وظهر الطائي وقتها كفريق كبير وحقق نتائج مبهرة وقدم مستويات لافتة لا تنسى.. هو - أي راشد المطير- لم يتطوع العمل والخدمة في ناديه الطائي فقط وإنما شارك من خلال ناديه في تقدم وبناء وتألق الرياضة السعودية عموماً، لذلك وبمثل ما أعطى وأنجز وبذل وتعب نتمنى أن يحظى بلفتة حانية ومبادرة كريمة تمنحه الأمل بالشفاء بإذن الله، وتبث الفرح والسعادة والاطمئنان في نفوس أبنائه وأسرته ومحبيه الكثر.

هي المؤامرة بعينها!

من يقرأ بنود ولوائح عقوبات اللاعبين في الاتحاد الدولي (الفيفا)، ومن يفهم مضامين وأبعاد وظروف قضية اللاعب طارق التايب وقرار إيقافه، سيجد أن العقوبة موجهة ضد نادي الهلال وليس اللاعب الذي من المفترض أن يتحمل وحده مسؤولية وتبعات تصرفاته إن كان مخطئا بالفعل.. خصوصا إذا ما علمنا أن تعاقد الهلال مع اللاعب تم بعد موافقة الاتحاد الدولي.. قانونياً، وفي حالة عدم وجود تحذيرات أو تنبيهات مسبقة من الجهة المشرعة (الفيفا) إلى جانب خطاب الموافقة الذي اعتمد عليه الهلال في التعاقد مع التايب، فإن موقف نادي الهلال من هذه القضية يعد سليما في الجانبين القانوني والإجرائي، وبالتالي ليس طرفا فيها فلماذا يعاقب على خطأ لم يرتكبه أو يشارك فيه؟! ولماذا في هذا الوقت تحديدا وبعد ثلاثة مواسم من التعاقد معه؟! ثم إذا كانت القضية واضحة والقرائن والأدلة متوافرة ضد اللاعب فلماذا استغرقت أكثر من ثلاث سنوات، في الوقت الذي حسمت فيه قضايا أكثر تعقيدا خلال شهور..؟!!

أنا لست ممن يحبذ أو يستسلم لنظرية المؤامرة وبالذات في المسائل القانونية، لكن ما جرى في مواقف وأحداث ومحاكمات وقرارات دولية تتعلق بزعماء ودول ومؤسسات وهيئات عالمية غير رياضية يجعلنا نشكك في مصداقيتها ونواياها ودوافعها.. ومن هنا وبحكم سلامة موقف نادي الهلال فإن هنالك أدوارا ومسؤوليات تنظيمية ووطنية يجب على اتحاد الكرة أن يقوم بها ويبادر في اتخاذها لحفظ حقوق وحماية مقدرات أحد الأندية التي لها مكانتها وشعبيتها وتأثيرها الكبير على الكرة السعودية، وبنفس الاهتمام والحماس والتفاعل الذي كان عليه اتحاد الكرة في قضايا صعبة وشائكة تتعلق بناديي النصر والاتحاد ونجح في احتوائها، فهل يفعلها هذه المرة مع الهلال..؟!!

الهيئة إلى أين؟!

طرح المذيع محمد الدرع في الحلقة قبل الأخيرة من برنامجه الأسبوعي (مداد في الرياضة) على الزميلين خلف ملفي وعادل التويجري سؤالا منطقيا ومهما عن علاقة وارتباط هيئة دوري المحترفين السعودي باللجان التابعة إداريا لاتحاد الكرة مثل الحكام والانضباط والمسابقات والاحتراف وغيرها..؟!

بحسب ما نراه وما هو معمول به حاليا فإن الهيئة وعلى الرغم من أهميتها.. إلا أنها لم تتوافر لها حتى الآن الصلاحيات التي تجعلها جهة إشرافية مستقلة في تعاملها مع هذه اللجان، مما يؤكد أن دورها سيكون شكليا إذا ما استمرت الأمور على ما هي عليه ولم يتنازل اتحاد الكرة عن المهام المرتبطة مباشرة بدوري المحترفين لصالح الهيئة المخولة والمسؤولة والمعنية أكثر من الاتحاد في جوانب إجرائية وإدارية وتنظيمية تخصها ومن صميم عملها.

* * *

* معتركات وأجواء الدوري بحاجة إلى عقلية إدارية وقيادة عقلانية واعية بمستوى رئيس نادي الشباب خالد البلطان..

* لو كانت ردة فعل كل جمهور على أخطاء الحكم بمثل ما بدر من جماهير النصر في لقاء الاتفاق لتحولت جميع ملاعب الكرة ومدرجاتها إلى حلبات مصارعة.

* لماذا الخوف ومن المستفيد من عدم الاستعانة بالحكم الأجنبي؟!

* تعاملها مع قضية التايب سيكون الاختبار الحقيقي لمعنى وقيمة وأهمية وجود هيئة دوري المحترفين..

* ما السر وما الهدف من إقامة مباريات الدوري الست في يوم واحد..؟!

* أقل ما يمكن أن يقوم به اتحاد الكرة إنصافا للهلال وأسوة بموقفه مع النصر في الموسم قبل الماضي هو أن يسمح له بتسجيل لاعب بديل للتايب..

* مباراة فريقه (مشعللة) في الدمام ونائب الرئيس خليل الزياني هناك في الدوحة يحلل في قناة الكأس مباراة الخور وأم صلال..!!

* قياسا بنجوميته وشهرته وتأثيره الفني فإن تجديد الأهلي مع مالك معاذ بثمانية ملايين ولخمس سنوات يعد العقد الأرخص سعرا في الوقت الراهن.

* إذا كان تأثير رحلات الطيران السيئة على فريق الوطني بهذا الشكل المؤلم الذي تحدث به رئيس النادي محمد القاضي. فلكم أن تتخيلوا حجم الكارثة ومقدار الألم والمعاناة من هذه الفوضى على المرضى والعوائل وكبار السن..؟!!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5297 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد