Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/10/2008 G Issue 13158
الثلاثاء 08 شوال 1429   العدد  13158
المقاتلون الأكراد يعلنون احتفاظهم بجثتي جنديين تركيين
تركيا تقصف قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق

أنقرة - وكالات

أعلن الجيش التركي إن الطيران الحربي قصف السبت وأمس الأحد قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق بعد هجوم دام شنه الانفصاليون الأكراد الجمعة على مركز عسكري قريب من الحدود مع العراق.

وأوضحت هيئة أركان الجيش التركي في بيان على موقعها الإلكتروني إن (العملية الجوية شنت على أهداف للمنظمة الإرهابية حزب العمال الكردستاني (..) في منطقة أفاسين - باسيان الواقعة في شمال العراق).

وأضاف البيان إن الغارات استهدفت متمردين كانوا يحاولون (الفرار) ملمحاً إلى أنهم انفصاليون شاركوا في الهجوم على الجنود الأتراك.

وقتل 15 جندياً تركيا في هجوم الجمعة. وقتل 23 متمرداً بحسب الجيش التركي في المعارك التي تلت الهجوم. وأضاف الجيش إن (كل الطائرات عادت سالمة إلى قواعدها).

ويشن الجيش التركي بانتظام غارات على قواعد حزب العمال الكردستاني في جبال كردستان العراق عند الحدود مع تركيا إلى حيث لجأ آلاف المقاتلين الأكراد على ما تؤكد أنقرة.

إلى ذلك أعلن حزب العمال الكردستاني في بيان أمس الاثنين احتفاظه بجثتي جنديين تركيين قتلا خلال معارك نهاية الأسبوع الماضي في جنوب تركيا قرب الحدود مع العراق.

وأضاف البيان إن الجناح العسكري في الحزب (قوة شعب كردستان خاضت معارك في منطقة شمزينيان) مشيراً إلى (مقتل 62 جندياً تركيا وجرح 32 آخرين وحصلت القوة على جثتين من الجنود الأتراك).

وتابع إن القوات (هاجمت معسكر بزلي من أربعة محاور بمشاركة مائتي مقاتل واستخدم الجانب التركي مروحيات سقطت واحدة منها (...) كما استولت على 15 قطعة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة ودمرت أسلحة ثقيلة في مكانها لصعوبة نقلها إلى مواقع أخرى). وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

ويشن هذا الحزب كفاحا مسلحاً منذ 1984 مطالباً بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية. وبحسب أرقام حديثة للجيش التركي أوقع النزاع 32 ألف قتيل في صفوف حزب العمال الكردستاني و6500 قتيل في صفوف القوات التركية (أمن وجيش). وقتل في النزاع أيضاً نحو 5500 مدني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد