Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/10/2008 G Issue 13159
الاربعاء 09 شوال 1429   العدد  13159
مقاتلات تقصف مواقع لمسلحي حزب العمال الكردستاني
أردوغان يتحدث عن توغل تركي محتمل في العراق ضد الأكراد

نقرة - وكالات

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء أن الجيش التركي قد يشن عملية توغل في العراق لمطاردة المسلحين الأكراد الذين قتلوا 17 جندياً تركياً في هجوم الجمعة جنوب شرق تركيا.

وقال أردوغان في خطاب أمام المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، ونقلته شبكات التلفزيون (في حال تحققت مثل هذه العملية عبر الحدود، فإنها ستستهدف الإرهابيين فقط).

وأوضح أردوغان (أن هدف شن عملية في الجانب الآخر للحدود في حال لزم الأمر، هو المنظمة الإرهابية) لحزب العمال الكردستاني، مؤكداً أن السكان المحليين وإدارة الحكم الذاتي الكردية العراقية ووحدة العراق السياسية لن تتأثر.

إلى ذلك أعلن الجيش التركي أن مقاتلات تركية قصفت الثلاثاء مواقع لمسلحين أكراد داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق. وقال الجيش في بيان إن الطائرات الحربية ضربت 21 هدفاً لحزب العمال الكردستاني في منطقة أفاشين باسيان في شمال العراق وكذلك في جبال بوزول وايكي ياكا في جنوب شرق تركيا. وأضاف البيان أن (الطائرات عادت سالمة إلى قواعدها بعد إنجاز مهمتها بنجاح) بدون إعطاء تفاصيل إضافية. وهذه الغارة هي الضربة الرابعة ضد مخابئ حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ أن قتل الناشطون 17 جندياً تركياً في هجوم شنّوه الجمعة على مركز عسكري قرب الحدود بين البلدين. وتقول تركيا إن الآلاف من حزب العمال الكردستاني لجأوا إلى كردستان العراق ويستخدمون هذه المنطقة قاعدة خلفية لشن هجمات على أهداف تركية عبر الحدود. وتعتبر تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. ويشن هذا الحزب هجوماً مسلحاً منذ 1984 مطالباً بحكم ذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية. وبحسب حصيلة أعلنها الجيش التركي في الآونة الأخيرة، فإن النزاع أوقع 32 ألف قتيل في صفوف حزب العمال الكردستاني و6500 قتيل في صفوف القوات التركية (أمن وجيش). وقتل في النزاع أيضاً نحو 5500 مدني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد