Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/10/2008 G Issue 13160
الخميس 10 شوال 1429   العدد  13160
إدارة بوش تطلب وقف تنفيذ حكم بالإفراج عن صينيين في جوانتانامو

واشنطن - (رويترز)

قدمت وزارة العدل طلباً عاجلاً ليل الثلاثاء إلى محكمة الاستئناف الأمريكية في واشنطن لوقف تنفيذ أمر قضائي للإفراج فوراً عن 17 صينياً معتقلين في السجن العسكري الأمريكي في خليج جوانتانامو في كوبا وإرسالهم إلى الولايات المتحدة.

وإذا رفضت محكمة الاستئناف الطلب فسيكون لدى وزارة العدل خيار الاستئناف أمام المحكمة العليا الأمريكية.

وقالت الوزارة: إن مفاوضات دبلوماسية تجرى في مسعى لإيجاد بلد مناسب يمكن إرسال هؤلاء المعتقلين إليه.

وقال قاضي المحكمة الجزئية ريكاردو أوروبينا وهو يقرأ الحكم من فوق منصة المحكمة في جلسة لنظر التماسات المحتجزين من أبناء جماعة اليوغور العرقية الذين طلبوا إطلاق سراحهم من السجن العسكري في كوبا كما طلبوا الحضور إلى الولايات المتحدة.

وقال القاضي: إنه لا يوجد دليل على أن المعتقلين المحتجزين في جوانتانامو منذ سبع سنوات تقريباً (مقاتلون أعداء) أو يمثلون خطراً أمنياً وأن الدستور الأمريكي يمنع الاحتجاز لأجل غير مسمى دون سبب. وأمر بإحضارهم إلى قاعة محكمته لجلسة يوم الجمعة وقرر عقد جلسة أخرى يوم الخميس من الأسبوع القادم لتحديد شروط إطلاق سراحهم.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية (الحكم الذي صدر (الثلاثاء)... يثير قضايا قانونية لم يسبق لها مثيل).

ويعد هذا الحكم انتكاسة لإدارة بوش التي تقول: إنه ليس من صلاحيات القضاة الاتحاديين الأمر بالإفراج عن المحتجزين في جوانتانامو وإرسالهم إلى الولايات المتحدة.

وقال محامو المعتقلين: إن الحكم التاريخي يمثل أول مرة تأمر فيها محكمة اتحادية بالإفراج داخل الولايات المتحدة عن أي سجناء محتجزين في جوانتانامو.

وكان اليوغور يعيشون في معسكر في أفغانستان أثناء حملة القصف التي قادتها الولايات المتحدة والتي بدأت في أكتوبر تشرين الأول 2001م. وفروا إلى الجبال واحتجزتهم السلطات الباكستانية ثم سلمتهم إلى الولايات المتحدة. وظلوا في السجن على الرغم من أن الجيش الأمريكي لم يعد يعتبرهم (مقاتلين أعداء) حيث لم تستطع الولايات المتحدة العثور على دولة مستعدة لقبولهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد