Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
خطة أمنية للسيطرة على الموصل وإعادة المسيحيين إليها
اعتقال قائد مجموعات خاصة ممولة من إيران بجنوب العراق

بغداد - الموصل - الديوانية - وكالات:

اعلن مسؤول امني عراقي امس الاربعاء اعتقال قيادي في (المجموعات الخاصة) المتهمة بتلقي الدعم والتمويل من ايران، وذلك خلال عملية عسكرية في مدينة النجف (160 كلم جنوب بغداد).

وقال المقدم ستار علي مطر مدير مكتب مكافحة الارهاب في محافظة الديوانية، جنوب النجف ان (قوة عراقية اعتقلت خلال عملية عسكرية مجبل الفدائي قائد احدى السرايا الخاصة في المحافظة).

واوضح ان (الفدائي الذي فر من الديوانية كان مختبئا في محافظة النجف فهو مطلوب لارتكابه عمليات قتل وسلب وزرع عبوات ناسفة) مشيرا الى ان العملية (جرت وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة وبالتعاون مع الجيش العراقي).

بدوره،اكد مصدر امني رفض الكشف عن اسمه ان (الفدائي متهم بتنفيذ اكثر من مئة عملية قتل في الديوانية فضلا عن قضايا سلب واغتصاب).

ويقول الجيش الاميركي ان المجموعات الخاصة منشقة عن ميلشيات المهدي وتتلقى التدريب في ايران والدعم المالي كذلك، الامر الذي تنفيه طهران.

من جهة اخرى كشف قائد القوات البرية العراقية رئيس لجنة تقصي الحقائق بالموصل عن وجود خطة شاملة للسيطرة على مدينة الموصل ستسهم في عودة المسيحيين إلى المدينة خلال وقت قريب.

وأشار الفريق الركن علي غيدان إلى أن الدعاية الإعلامية أسهمت في إثارة الفزع في قلوب أبناء العائلات المسيحية في مدينة الموصل وهي مركز محافظة نينوى التي تبعد 405 كيلومترات شمال العاصمة بغداد.

وكانت وتيرة استهداف المسيحيين في الموصل تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية ما دفع بعدد منهم إلى الفرار نحو أطراف المدينة، في حين قالت مصادر أخرى إن عددا من العائلات المسيحية تعرضت إلى عمليات قتل على يد جماعات مسلحة.

من جهة اخرى أعلن الجيش الامريكي وفاة احد جنوده متأثرا بجروحه التي تعرض لها في هجوم وقع الثلاثاء غربى العاصمة العراقية بغداد.

الى ذلك قتل مواطن سويدي في العراق على يد القوات الاميركية، وفق ما اعلنت امس الاربعاء وزارة الخارجية السويدية التي لا تنشر بلادها قوات عسكرية في هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية السويدية غفران النداف لوكالة فرانس برس (ابلغنا الثلاثاء) ان رجلا سويدي الجنسية قتل على يد القوات المسلحة الاميركية في العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد