Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
قلص خسائر 538 نقطة في الساعة الأخيرة
جني أرباح يهوي بالمؤشر قبل أن يلتقط الأنفاس ويغلق رابحاً

الرياض - عبدالله البراك

تراجع مؤشر سوق الأسهم في بداية تداولات الأمس إلى نحو 7.89% قبل أن يعود ويعوض خسائر بلغت 538 نقطة ويغلق رابحا نحو 34 نقطة ليسجل ارتفاعا لليوم الرابع على التوالي.

ورأى الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن السلطان أن سوق الأسهم وبعد الارتفاعات المتتالية والكبيرة من الطبيعي أن يتبع بعمليات جني أرباح، مشيرا إلى أن الأسواق العالمية كانت تتداول على ارتفاع، وقال (الإغلاق السلبي للسوق الأمريكي الثلاثاء أعطى انطباع سلبي للأسواق الآسيوية أمس وهو ما دفع السوق المحلي أكثر في عمليات جني الأرباح) وأضاف أن مستقبل السوق مرتبط بالأسواق العالمية والسوق السعودية تقرا مدى تأثير الأزمة العالمية على الأسواق المالية وتتأثر بها.

وأشار السلطان إلى أن خطة الإنقاذ قلصت من خوف الانهيار للأنظمة المالية خاصة بعد الخطة البريطانية التي أصبحت خطة أوربية وحولت الخطة الأمريكية بـ180 درجة من ضخ المزيد من رأس المال للبنوك وضمان القروض وضمان الودائع ويبدو لي أن الأسواق المالية من يوم الاثنين صوتت على قبول هذه الخطة وإلى حد ما قلت المخاطر الآن.

وأضاف أن الأزمة أكبر من كونها دورة اقتصادية فكانت تهدد بانهيار النظام المالي العالمي ومن المتوقع أن الإجراءات التي تمت مؤخرا ستكون كافية لتجنيب انهيار الانضام المالي ولكن لن يجنبنا من الركود الاقتصادي وحدت هذا الركود ستتضح في الربع القادم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد