Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
روائي هندي شاب يخطف جائزة بوكر 2008

لندن - (أ ف ب):

منح الكاتب الهندي الشاب ارافيند اديغا الثلاثاء جائزة بوكر 2008 التي تعادل في بريطانيا جائزة غونكور الفرنسية، عن روايته الأولى (النمر الأبيض)، كما أعلنت لجنة تحكيم الجائزة مساء الثلاثاء في لندن. وسيحصل الفائزة (33 عاماً) أصغر المرشحين الذين اختيروا هذه السنة، على 50 ألف جنيه استرليني (87 الف دولار او 64 ألف يورو). وتصف الرواية الفائزة مسيرة رجل من قريته الهندية حتى نجاحه في مجال الأعمال في نيودلهي. وقد اختيرت لأنها (تصدم وتسلي بالدرجة نفسها)، كما قال رئيس لجنة التحكيم مايكل بورتيو.

وأضاف أن (النمر الأبيض) تكشف عن (الجانب الأسود للهند، وتؤدي المهمة البالغة الصعوبة التي تقضي بالفوز بتعاطف القارىء والمحافظة عليه). واعتبر بورتيو أن هذه الرواية (تنطوي على أهمية بالغة بحيث أنها يعالج مشكلات اجتماعية ملحة والتطورات الشاملة المهمة بدعابة مدهشة).

وتكافئ جائزة بوكر، إحدى أهم الجوائز الأدبية في العالم، أفضل رواية يكتبها باللغة الانكليزية خلال السنة مواطن عضو في الكومنولث أو جمهورية أيرلندا.

وقد ولد ارافيند اديغا الذي اراد ان يكون كاتباً منذ البداية، في مدراس في العام 1974 وأمضى قسماً من حياته في أستراليا. وانهى دروسه في جامعتي اوكسفورد وكولومبيا ثم عمل في مجال الصحافة ويعيش اليوم في بومباي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد