Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
أكثر من عنوان
الفوز للأصفرين
علي الصحن

هكذا تقول المعطيات الأولية قبيل مواجهة جدة غداً بين الأهلي والاتحاد، ومواجهة الرياض بعد غدٍ بين الهلال والنصر، فالاتحاد والنصر هما الأقرب للفوز بالنقاط الثلاث، وسيكون جيداً لمنافسيهما لو خرجا بالتعادل .. وويحك هنا من مقولة بأنّ لكل مباراة ظروفها وأنّ مثل هذه المباريات لا تخضع لأي معطيات أو ظروف فنية تسبقها، فالكتاب كما تقول الناس (واضح من عنوانه).

** فالهلال مثلاً مازال عاجزاً عن الثبات على هوية فنية واحدة، ومازال ممرنه كوزمين أولاريو يتخبّط في اختيار الأسماء التي تلعب من البداية .. ومازال يتخبّط في إجراء التبديلات .. ومازال يتخبّط أيضاً في اختيار طريقة لعب مناسبة حسب كل مباراة .. ومن يشاهد أولاريو الحالي لا يصدق أنه المدرب الذي قاد الهلال للقبين كبيرين الموسم الماضي .. كما أنّ من يشاهد الهلال لا يصدق أنّ هذا الفريق قد أقام معسكراً طويلاً في أوروبا ولعب مع جملة من الفرق الأوروبية تحضيراً للموسم .. والهلال الآن يدفع ثمن عدم تدعيم بعناصر محلية لها وزنها هذا الموسم، واختيار عناصر أجنبية جيدة ولها اسمها على الصعيد الدولي لكنها لا تناسب الفريق واحتياجاته على كل الأحوال .. ولأنّ المصائب لا تأتي فرادى كما يقولون، فقد جاء قرار الفيفا بإيقاف النجم المبدع طارق التايب ليشكِّل ضربة موجعة مازال اولاريو عاجزاً عن استيعابها فضلاً عن القدرة على لملمة الشتات الفني الذي أحدثته .. ولأنّ الحديث قد عاد إلى أولاريو فلا بدّ من الإشارة إلى أنه مازال مصراً على مشاركة بعض الأسماء رغم ضعف مردودها الفني، ووجود أسماء ينتظر منها الأفضل على كنبة الاحتياط!!

أخيراً فإنّ المباريات الخمس التي لعبها الفريق في الدوري قد كشفت أنه يعاني من (علّة) ما .. وهي علّة قد تكون فنية، وقد تكون نفسية، وربما كانت خليطاً من هذه وتلك .. ولأنّ الإدارة الهلالية الحالية قد عملت الكثير وصرفت الأكثر من أجل فريقها، فإنذ أنصار فريقها يتمنّون منها أن تعمل على اكتشاف هذه (العلّة) وبترها من جذورها .. ففي كل الأحوال الهلال الذي شاهدناه هذا الموسم ليس الهلال الذي نعرفه جيداً وإن حمل بعضاً من ملامحه!!

** وعلى النقيض من ذلك كله .. يلعب الفريق النصراوي مواجهة السبت وهو في كامل عافيته الفنية، بعد أن لعب خمس مباريات لم يخسر أياً منها .. بعد أن قدّم مستويات مقنعة .. وسط ثبات نسبي على قائمته الرئيسية، وتطور المستوى الفني لعدد من لاعبيه وفي مقدمته البرازيلي التون الذي أصبح يشكِّل الفارق في الفريق .. ومعلوم أنّ الفريق الأصفر يلعب مواجهة الديربي وفي ذهنه تحقيق ثلاثة أهداف دفعة واحدة:

- أولها الفوز على الهلال وهو الأمر الذي لم يحققه الفريق في الدوري منذ الموسم 1424هـ!!

- وثانيها مواصلة المنافسة على الصدارة .. وثالثها الحفاظ على سجلِّه خالياً من الخسارة.

** أما في مواجهة جدة فإنّ الاتحاد أقرب للفوز لأنّ الفريق يعرف التعامل جيداً مع هذه المباريات، كما أنّه لن يرضى بأن تكون الخسارة الأولى له من منافسة، ولأنه الأفضل فنياًَ حتى الآن، ولأنّ الأهلي يعاني من بعض المشاكل الفنية التي قد يفاقمها الغياب المحتمل للهداف الكبير مالك معاذ عن المواجهة..

** والآن هل تشاركني الرأي بأنّ الفوز للأصفرين في هذه الجولة؟؟

فوضى المشجعين .. إلى متى؟؟

** لم تعد الفوضى في المدرجات واقتحام بعض المشجعين للملاعب استثناء بل أصبح عادة للأسف، وأعتقد أنه سيظل ذلك ولن تفلح أي توجيهات في ردعه، ما لم يتم الضرب بيد من حديد على كل مخالف والتشهير به وبالعقوبة المنفذة بحقه .. كما أنّ العقوبة يجب أن تطال أيضاً كل من لم يلتزم بالتعليمات والأنظمة أو تساهل على نحو ما في تطبيقها..

** يوم الاثنين الماضي جدّدت رعاية الشباب تأكيدها على التقيُّد بالتعليمات التي تنظم دخول الجماهير وتمنع دخول أي ممنوعات أو لافتات كتابية .. وحددت الأشياء المسموح بها .. وما أعرفه جيداً أنّ هذه التعليمات صدرت منذ مدة وقد أشار تأكيد الرعاية الأخير إلى ذلك.. والسؤال أين ذهبت التعليمات طوال الفترة الماضية .. ولماذا لم تلتزم إدارات الملاعب ومنسوبو الأمن فيها بما تضمّنته .. أليس في ذلك مخالفة للنظام أيضاً؟؟

** إنّ المؤمل الآن أن يُفعل المعنيون في المدن الرياضية والملاعب كل التعليمات وأن لا تكون مجرّد إضافة لملف التعاميم..

.. غريب جداً .. الرئاسة تصدر التعليمات وتؤكد على الالتزام بها .. والمدرجات مليئة باللافتات .. والشعارات .. هناك حلقة مفرغة من يجدها ويصنع الحل؟؟

مراحل .. مراحل

** الحقيقة أنّ الشق الذي حدث في علاقات الأصفرين بعد (الهدف) القضية أوسع من محاولات البعض لرقعه مهما حاولوا!!

** من يلعب في بريدة سيضمن وقفة جماهيرية معه .. وشاهدوا كيف كان الحضور الجماهيري في مباراتي الرائد والنصر ثم الخليج والتعاون..

** جماهير كل فريق تقف مساندة دائماً ضد الفريق الآخر..

** البطولة لن تجعل جماهير التعاون تتنازل عن المطالبة بالوصول إلى دوري المحترفين كما فعل جارهم الرائد..

** الرئيس الهلالي كان واضحاً تماماً في حواره مع قناة أبوظبي .. فلم يجامل ولم يتهم بدون مستندات .. بل سمّى الأشياء بأسمائها وهو ما أحرج المذيع ومدير القناة اللذين لم يجدا سبيلاً للرد على سموه.

** الأحداث الأخيرة جعلت (البعض) يجدها فرصة للظهور (والترزز)!!

** ياسر المسيليم قدّم نفسه من جديد أمام الهلال فهل يواصل هذا الحضور ويعيد المسيليم الحارس السعودي الأول في مرحلة من المراحل!!

** بعض المناصب في فرقنا الكروية فيها الكثير من الازدواجية غير المبررة .. (مثل المشرف العام على الفريق .. ومدير الكرة) خاصة وأنه لا توجد لائحة أو تنظيم يحدد صلاحيات وواجبات صاحب كل منصب!!

** حارس الخليج البديل أمام التعاون أعاد ذكريات الخوجلي في نصف البطولة العربية (95) التي نظمها النصر وفاز بها الهلال بهدف الثنيان الشهير في مرمى شكري الواعر حارس الترجي التونسي!!

** من المعاقب في إبقاء خالد عزيز احتياطياً أمام الأهلي .. اللاعب أم فريقه؟؟ ثم لماذا لا تكون العقوبة في حالة عزيز .. (كمثال) مالية؟؟ وهي الأجدى في ظل نظام الاحتراف؟؟

** كلما تقدّم الصويلح خطوة أعاده المدربون خطوتين بوضعه في الاحتياط!!

** لو كان الصويلح في فريق آخر لأصبح واحداً من أهم اللاعبين في الفريق .. ولكن!!

** عبد العزيز الخثران لم يعد قادراً على تقديم ما يؤمله الهلاليون منه لاسيما بعد تقدمه في السن و(كثر الله خيره) على ما قدمه خلال السنوات السابقة!!

** الشركات الاستثمارية التي تدفع الملايين حدّدت جماهيرية الأندية بناءً على دراسات وإحصائيات علمية .. وأعلنت اختياراتها بدون مجاملة .. والبعض يريد أن يختزل الشعبية في مباراة أو مباراتين!!

** بمناسبة الحديث عن الجماهيرية فإنّ جماهير نادي الهلال دائماً ما تعبِّر عن رأيها بفريقها من خلال حضورها للملعب .. فإذا لم تكن راضية عنه غابت والعكس بالعكس!!

** (وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر) .. وفي غياب صناعة الأهداف أسأل عن (البرنس)!!



للتواصل : sa656as@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6529 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد