Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/10/2008 G Issue 13167
الخميس 17 شوال 1429   العدد  13167
دوري الدرجة الثانية ينطلق اليوم بسبع مواجهات
الجيل يستضيف الفيحاء.. والمجزل في مهمة صعبة أمام الجبلين

المجمعة - فهد الفهد:

تنطلق عصر اليوم الخميس السادس عشر من شوال الجاري مباريات دوري أندية الدرجة الثانية في نسخته الثالثة عشرة ومن المتوقع أن يشهد الدوري في هذا الموسم منافسات قوية سواء من حيث الصعود أو الهروب من الهبوط. ولعل ما يميز دوري الدرجة الثانية هو تقارب مستويات الفرق الفنية وبالتالي عدم وضوح الرؤية للصاعدين أو الهابطين إلا في الجولات الأخيرة.. ولو ألقينا الضوء بإيجاز على هذا الدوري لوجدنا أنه انطلق بشكل رسمي عام 1417هـ بمشاركة ثمان فرق تمثل الفرق التي تأهلت لدورة الصعود في الموسم الرياضي 1416هـ واستمر يقام بهذا العدد من الفرق حتى الموسم الرياضي 1423هـ حيث تمت زيادة الفرق إلى عشر فرق عطفاً زيادة فرق دوري الدرجة الأولى إلى اثني عشر فريقا.. وفي الموسم قبل الماضي 1427هـ - 1428هـ تمت زيادة الفرق مرة ثانية إلى اثني عشر فريقا.. وفي هذا الموسم 1429هـ تمت زيادتها مرة ثالثة إلى أربعة عشر فريقا هي: (الفيحاء، الجبلين، النهضة، الحمادة، الشعلة، النجمة، الأخدود، العدالة، الربيع، الدرعية، الباطن، القيصومة، المجزل، الجيل).

الفتح أول بطل للدوري

حقق فريق الفتح من الاحساء بطولة أول دوري الدرجة الثانية بعد اعتماد إقامته بنظام الدوري من دورين يصعد الأول والثاني للدرجة الأعلى.. ويهبط صاحبا المركزين الأخيرين للدرجة الأدنى.. وكان الدوري قبل ذلك وبالتحديد من عام 1397هـ يقام بنظام التجمع في إحدى المدن واستمر على ذلك حتى عام 1416هـ.. حيث استحدثت مسابقة دوري الدرجة الثانية عام 1417هـ بنظام الدوري من دورين.

مباريات اليوم

تشهد سبع مدن (نجران، الخرج، عنيزة، حفر الباطن، الغاط، المجمعة، الأحساء) عصر اليوم الخميس انطلاقة الدوري في جولته الأولى للموسم الرياضي الحالي 1429هـ حيث سيتلقى كل من:

الجيل * الفيحاء

تقام المباراة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء وتجمع بين الهابط من الدرجة الأولى في الموسم المنصرم فريق الفيحاء والصاعد من دوري الدرجة الثالثة دوري المناطق فريق الجيل.. في مباراة قد لا تخلو من القوة والإثارة حيث إن فريق الفيحاء سيدخل المباراة وهو يبحث على أن تكون انطلاقته في الدوري قوية لكونه من الفرق التي يتوقع أن تنافس على بطاقتي الصعود وفي المقابل فإن الجيل الذي يصعد لأول مرة سيبقى إلى أن تكون قوية حتى يستطيع مقارعة فرق الدوري خصوصاً بدايته قوية من حيث الخبرة.

المجزل *الجبلين

وعلى ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة يستضيف فريق المجزل الصاعد لأول مرة لدوري الدرجة الثانية فريق الجبلين الهابط من الدرجة الأولى.. في مباراة قد تكون متكافئة رغم فارق الخبرة الذي يأتي لصالح الضيف فريق الجبلين الطامع للعودة إلى الدرجة الأولى.. حث استعد جيداً واستطاع المحافظة بعد هبوطه على أغلب لاعبيه وفي مقدمتهم الحارس المتألق عبدالله الزيدان وقائد الفريق سعود الحربي وعبدالرحمن الحسين والبقعاوي وغيرهم من النجوم المعروفين.. والشيء الذي يخشاه عشاق الفريق هو تغير المدرب الذي جاء متأخرا حيث أقت إدارة النادي عقد مدرب الفريق (المصري) مجدي طلبة واستعانة بمدرب درجة الشباب في النادي للأشراف على الفريق ريثما يتم التعاقد مع مدرب جديد.. أما فريق المجزل أحد ضيوف الدوري الأربعة فقد استعد استعداداً مطمئناً لمحبيه حيث تم تدعيم الفريق ببعض العناصر ولعب العديد من المباريات الودية ويبرز في صفوفه متعب ضامري وعبدالله آدم وموسى وابلي وعبدالله القرني.. ويدربه (المصري) سامي عبيد.. ونتوقع أن تتسم المباراة بالقوة والندية.

الشعلة *الباطن

يستضيف فريق الشعلة على أرضه وبين جماهيره فريق الباطن أحد الضيوف الجدد على الدوري.. يدخل فريق الشعلة بعد أن استعد جيداً للدوري حيث لعب العديد من المباريات التجريبية خصوصا خلال معسكره الإعدادي الذي أقامه في المنطقة الشرقية.. والشعلة من الفرق المرشحة بقوة للصعود في هذا الموسم الذي يتوقع أن تكون أحد فرسانه.. ويضم الفريق العديد من اللاعبين البارزين أمثال سلطان الهوشان وسلطان النفيسة والحارس هادي الدوسري وعبدالله الدوسري وعبدالله الحميدي والهزازي وغيرهم.. ويشرف على تدريبه المدرب التونسي حسين المنستيري.. وفي المقابل فإن فريق الباطن قد استعد للدوري وظهر خلال مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بمستوى جيد ويمتاز بحماس أفراده.. ويشرف على تدريب الفريق المدرب المصري طارق البنا.. ويبرز في صفوفه عدد من العناصر الشابة أمثال خالد الدخيل وفيصل الدخيل.

الأخدود * النهضة

وعلى ملعبه في نجران يستضيف الأخدود فريق النهضة القادم من الدمام.. يدخل الأخدود بعد أن ظهر بمستوى متواضع في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.. ويشرف على تدريب الفريق التونسي محمد العجمي وتبرز في صفوفه سالم الزحوف وحمد الربيعي ومحمد السليمان وعبدالرحمن السويد وإبراهيم بليه.. أما فريق النهضة فهو من الفرق التي لها صولات وجولات وتاريخ مشرف ولعب الفريق بعض المباريات التجريبية.. ويشرف عليه المدرب الكرواتي (دراقان) ويسعى أبناء مارد الشرقية على أن تكون انطلاقتهم قوية في الدوري حيث إن النهضة من الفرق البارزة والمرشحة في الدوري.. ويبرز في صفوف الفريق العديد من العناصر أمثال خالد عواجي وبسام العنزي وهاني الضاحي وعبدالله الذكير وفيصل مجرشي.

الحمادة *العدالة

تقام المباراة على ملعب نادي الحمادة بالغاط.. ويتوقع لها الإثارة والندية.. نظراً لتقارب مستوى الفريقين.. يدخل فريق الحمادة المباراة بعد أن استعد استعداداً جيداً للدوري.

ودعم صفوفه ببعض العناصر ولعب العديد من المباريات الودية وتبرز في صفوفه عبدالعزيز السعيدان وماجد الدوسري وعبدالرحمن العجلان وناصر الصبيجي وماجد الجعفري ويشرف على تدريبه المدرب التونسي مراد العقبي.. في حين يدخل فريق العدالة بعد أن قدم مستويات جيدة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد حيث تأهل إلى الدور ربع نهائي.. ويبرز في صفوف الفريق هدافه محمد القصيمي وعبدالهادي العبدالله ومحمد المزيعل.. ويدرب الفريق التونسي خواجة.

النجمة * الدرعية

وعلى ملعبه في عنيزة يلتقي فريقا النجمة والدرعية.. في مباراة قد تكون متكافئة حيث يدخل النجمة المباراة وهو يتطلع إلى الفوز وكسب أول ثلاث نقاط في الدوري لتكون انطلاقته قوية خصوصاً وأنه من الفرق التي يتوقع أن تكون أحد فرسان المسابقة وذلك لما يضمه من عناصر جيدة أمثال هداف الفريق القادم من الفيصلي سطام مرزوق وسلطان الغامري والحارس إبراهيم حسن وغيرهم ويشرف على تدريبه التونسي شاكر مفتاح أما فريق الدرعية.. أما فريق الدرعية الصاعد في الموسم قبل الماضي فسيحاول دخول المنافسة بقوة بعد أن ثبت أقدامه في الدوري.. رغم انه ظهر في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بمستويات متفاوتة.. وبرز في الفريق أحمد المطيري وعبدالعزيز الشمعان وتركي مروان وطاهر هزازي وغيرهم ويشرف على تتدريبه التونسي عادل معلال.

القيصومة * الربيع

وعلى ملعب التعليم بحفر الباطن يحل فريق الربيع ضيفاً على فريق القيصومة الضيف الجديد على الدوري.. في مباراة لن تكون سهلة على الربيع الذي يتفوق من حيث الخبرة ولم يظهر الفريق بالمستوى المأمول في مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد.. ويشرف على تدريبه المدرب الوطني الكابتن محمد الشقيري والمدرب الوطني الوحيد في فرق الدوري.. ويبرز في صفوفه شعبان الزبيدي وحسن دغريري ويحيى دغريري وإبراهيم برناوي وغيرهم.. أما فريق القيصومة فرغم قلة خبرة افراده إلا أنه قدم مستويات مرضية في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.. ويحظى بمساندة جماهيرية يدرب الفريق التونسي الحبيب ابو ملاح.. ويعد ناصر العنزي وعبدالله الظفيري وحسين جلفان ومحمد العنزي وفايز الرويلي من أبرز لاعبي الفريق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد