Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/10/2008 G Issue 13173
الاربعاء 23 شوال 1429   العدد  13173
دراسة: التكنولوجيا الحديثة تقرب بين أفراد الأسرة

سان فرانسيسكو - د.ب.أ:

أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن وسائل الاتصال الحديثة تقرب بين أفراد الأسرة وذلك من خلال تحويلهم إلى شبكة اجتماعية مترابطة، في خلاف للرأي السائد بشأن التأثيرات السلبية للإنترنت والهواتف المحمولة على الروابط الأسرية.

واستطلعت مؤسسة (بيو إنترنت) آراء 2252 أسرة، وخلصت إلى أن الأسر التقليدية تواجه ضغوط الحياة العصرية المتزايدة باستخدام الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني والرسائل النصية للبقاء على اتصال. وكشف الاستطلاع أن 60 بالمئة من البالغين قالوا إن التقنيات الحديثة لم تؤثر على مدى تقارب أسرهم بينما ذكر 25 بالمئة أن الهواتف المحمولة والاتصال عبر الإنترنت أحدثت تقارباً بين أسرهم وقال 11 بالمئة أن التكنولوجيا كان لها تأثير سلبي على أسرهم.

وقال 53 بالمئة ممن شملتهم الدراسة إن التقنيات الحديثة ساعدتهم في البقاء على اتصال مع أقاربهم الذين تفصلهم عنهم مسافات بعيدة وذكر 47 بالمئة أنها حسنت من تفاعلاتهم مع من يعيشون معهم. وأفاد 47 بالمئة آخرون بأن التكنولوجيا الحديثة ليس لها أي أثر.. وذكر اثنان بالمئة أنها أدت إلى انخفاض جودة التفاعل بين أفراد الأسرة.

وقالت ترايسي كينيدي من جامعة تورنتو والتي ساعدت في كتابة تقرير الأسر المترابطة (لقد انتاب بعض المحللين شعوراً بالقلق من أن تضر التكنولوجيا الحديثة بالترابط الأسري، لكننا نرى أن التكنولوجيا تسمح بظهور أنواع جديدة من الاتصال قائم على الهواتف الخلوية والإنترنت).

وأشارت الدراسة إلى اتساع نطاق ظاهرة (إيماءات الحب) التكنولوجية التي يتبادلها أفراد الأسرة على مدار اليوم. وأظهرت الدراسة أن 42 بالمئة من الآباء الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و 17 عاماً يتصلون بهم مرة أو أكثر أثناء اليوم على الهاتف المحمول وأن 35 بالمئة يتصلون عبر هاتف أرضي وأن سبعة بالمئة يتواصلون بواسطة الرسائل النصية القصيرة.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد