Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/10/2008 G Issue 13174
الخميس 24 شوال 1429   العدد  13174
هاجم الموقف الأمريكي.. رئيس اتحاد المحامين العرب لـ الجزيرة :
تنسيق بين القانونيين العرب لدعم السودان ضد قرار المدعي العام

القاهرة - مكتب الجزيرة - دينا عاشور:

هاجم سامح عاشور رئيس اتحاد المحامين العرب الموقف الأمريكي والغربي ضد السودان خاصة فيما يتعلق بمذكرة المدعي العام أوكامبو الذي يطلب فيها بمحاكمة مسئولين سودانيين على رأسهم الرئيس عمر البشير مشدداً على أن الاتحاد يرفض ان يحاكم البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية لأسباب منطقية، سياسية وقانونية، أهمها ان هذا الامر لايدخل في اختصاص المحكمة الجنائية والسودان دولة غير موقعة على هذه الاتفاقية.

وكشف عاشور في حوار ل (الجزيرة) عن قيام الاتحاد حاليا بتنظيم مؤتمر قانوني دولي لكشف الاستخدام غير النزيه للمنظمات الدولية في تحقيق مكاسب اقليمية لصالح الدول العظمى كالولايات المتحدة الامريكية واستخدامها في إجبار المنطقة العربية على تنفيذ كل المؤشرات الامريكية في منطقة الشرق الاوسط، كذلك كشف المخالفات القانونية الجسيمة التي ظهرت خلال ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية للبشير.

ومن المقرر عقد المؤتمر في النصف الثاني من الشهر القادم بالقاهرة بالتنسيق مع النقابات العربية المختلفة ونقابة المحامين السودانية بشكل خاص والاتحادات الدولية المختلفة. وإزاء ذلك طالب الاتحاد من الحكومة السودانية سد آخر الذرائع القانونية باجراء محاكمة عادلة منصفة يقدم فيها كل من هو مطلوب تقديمه للمحاكمة امام المحكمة الجنائية الوطنية ويكفل لها كل وسائل الضمان بحق الدفاع عن كل الاطراف سواء المدعين او المدعى عليهم، وأن يقوم الاتحاد بمراقبة هذه المحاكمة لضمان النزاهة والشفافية والجدية لغلق باب الاختصاص امام المحكمة الجنائية الدولية.

وحول قابلية إصدار مذكرة توقيف بحق البشير ومحاكمته بالرغم ان السودان ليست عضوا بالمحكمة.. قال عاشور - هناك خطأ شائع لدى البعض مفاده أن عدم المصادقة على هذه الاتفاقية يجعل الدول غير الموقعة بمنأى عن المساءلة امام المحكمة الجنائية الدولية مما جعل اغلب الدول العربية لم تصادق على الاتفاقية وبالتالي لم يصبح لنا عضوية في المحكمة الا عن طريق الاردن وجيبوتي، الا ان المحكمة الجنائية يمكن أن تلاحقنا في حالة طلب مجلس الامن طبقا للباب السابع استخدام المحكمة الجنائية الدولية في تعقب الرؤساء، ولو الدول العربية قد صادقت على هذه الاتفاقية لأصبح موقف الدول العربية والسودان - بشكل خاص - افضل ولها دور أكبر في المحاكمة، لان في هذه الحالة سيكون للسودان دور في اختيار المدعي العام والهيئات المختلفة داخل التشكيل، وسيكون لنا اثر كبير بالتعاون مع دول عدم الانحياز وامريكا اللاتينية وآسيا وافريقيا، فالامتناع عن المصادقة على الاتفاقيه لم يضف لنا مميزات. وقال عاشور: إن اتحاد المحامين العرب سيجهز هيئة دفاع عن الرئيس البشير معرباً عن أمله في ألا تحدث المحاكمة.

وقال إذا حدثت تطورات وتمت المحاكمة سنكون جاهزين للدفاع عن الرئيس البشير والقيام بواجباتنا والتزاماتنا القومية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد