Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/10/2008 G Issue 13176
السبت 26 شوال 1429   العدد  13176
بسبب تغيير في بنود استدراج العروض
واشنطن تؤخر طلبية مروحيات بـ15 مليار دولار

واشنطن - أ.ف.ب

أكد سلاح الجو الأمريكي الخميس إرجاء طلبية مروحيات استطلاع بقيمة 15 مليار دولار بسبب تغيير (طفيف) في بنود استدراج العروض. وكانت وكالة داوجونز نيوزويرز أعلنت الأربعاء إرجاء هذا العقد الذي يشمل تزويد وزارة الدفاع بـ141 مروحية استطلاع.

وهذه هي المرة الثانية في غضون الأسابيع الأخيرة يرحل قرار حول برنامج كبير لمشتروات سلاح الجو إلى الإدارة المقبلة التي ستنبثق من الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد إلغاء عقد قيمته 35 مليار دولار الشهر الماضي لجيل جديد من طائرات التزويد بالوقود.

وجاء في بيان إن سوي بايتون المسئول عن مشتروات سلاح الجو طلب (تعديلا طفيفا لبنود استدراج العروض) في العقد الجديد الذي يشمل تجديد أسطول المروحيات العاملة في أفغانستان والعراق). وأضاف البيان إن (الهدف من هذا التعديل هو إضفاء مزيد من التوضيح على الطريقة التي سيعتمدها مسئولو سلاح الجو في اتخاذ قراراتهم)، مشيرا إلى (تأخير طفيف) في منح العقد.

وسيرجئ هذا التأخير اختيار الفائز في استدراج العروض الذي كان مقررا في البداية في كانون الأول/ ديسمبر، إلى (السنة المقبلة، لكننا لا نعرف متى)، كما أوضحت المتحدثة باسم سلاح الجو الليوتنانت كولونيل آن ستيفانيك.

والمروحيات التي ستستبدل هي من نوع اتش اتش - 60 بايف هوكس. وفي مرحلة أولى، اعتمد سلاح الجو الخيار الآمن طالبا نسخة جديدة من بوينغ سي اتش - 47 شينوك الموجودة في الخدمة منذ أكثر من نصف قرن.

لكن هذا العقد قد سقط في حزيران/ يونيو بعد شكوى من شركتي لوكهيد مارتن وسيكورسكي اللتين لم تفوزا به. واعتبرت محكمة الحسابات الأمريكية آنذاك إن العقد باطل، كما فعلت في الربيع مع عقد طائرات التزويد بالوقود لسلاح الجو الأمريكي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد