Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/10/2008 G Issue 13176
السبت 26 شوال 1429   العدد  13176
أشتون: الأزمة المالية فرصة لإنعاش محادثات الدوحة

جنيف - (رويترز)

قالت المفوضة التجارية الأوروبية الجديدة كريستين اشتون أمس الخميس إن الأزمة المالية تمثل فرصة لإنعاش محادثات الدوحة للتجارة العالمية؛ إذ إن تحرير التجارة يعتبر جزءاً من الحل الاقتصادي.

وأبلغت اشتون رويترز (هناك فرصة للتدقيق من جديد ومعرفة ما إذا كان باستطاعتنا النظر إلى هذه القضايا في ضوء الظروف التي نجد أنفسنا فيها ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا إحراز تقدم أكبر).

وكانت أشتون تتحدث بعد اجتماعها مع كبار المفاوضين في جولة الدوحة للتجارة العالمية المستمرة منذ فترة طويلة.

ووصلت إلى جنيف الأربعاء للقاء باسكال لامي مدير منظمة التجارة العالمية بعد بضع ساعات من تأكيد البرلمان الأوروبي تعيينها في هذا المنصب بأغلبية كبيرة.

وكان اجتماع وزاري عقد في يوليو - تموز الماضي سعياً لتحقيق انفراجة في المحادثات التي بدأت في قطر قبل سبع سنوات بهدف تحرير التجارة العالمية قد انهار بسبب خلافات بين الولايات المتحدة والهند على إجراءات لحماية المزارعين في الدول الفقيرة.

وفي ذلك الوقت قال المفاوض التجاري السابق للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون إنه ليس هناك فرصة واقعية للاتفاق على القضايا الرئيسية في المستقبل المنظور.

وتقول اشتون إن الظروف قد تغيرت. وتضيف (يجب أن ننظر إلى ما تغير فأمامنا الآن مناخ اقتصادي مختلف. أعتقد أن الحاجة لأن تدرس الدول كيف يمكن أن يكون تحرير التجارة جزءاً من الحل للتباطؤ الاقتصادي).

ويقول لامي وغيره من كبار المسؤولين التجاريين إنه ليس من الممكن إنهاء جولة الدوحة برمتها هذا العام لكن التوصل إلى اتفاق أولي على القضايا الرئيسي ما زال ممكنا في 2008 .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد