Al Jazirah NewsPaper Monday  27/10/2008 G Issue 13178
الأثنين 28 شوال 1429   العدد  13178
أحمد الفهد يطالب بتدخل الحكماء لإنقاذ الكرة الكويتية
بلاتر: رفع الإيقاف ممكن خلال عشرة أيام شريطة الالتزام بخارطة الطريق

طالب الشيخ أحمد الفهد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية بتدخل الحكماء من أبناء الكويت لرفع الإيقاف الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على اتحاد اللعبة في البلاد. وقرر الفيفا إيقاف الاتحاد الكويتي أمس الأول الجمعة ولأجل غير مسمى لحين التزام البلاد بتطبيق قوانين الاتحاد الدولي المتعلقة بإجراء الانتخابات الخاصة بالاتحاد الكويتي.

وقال الفهد لمحطة الرأي الكويتية التلفزيونية إن هذه المرحلة تتطلب تدخل الحكماء لرفع الإيقاف من خلال القنوات الدستورية مستبعداً أن يسهم النقاش الداخلي في إثراء الموضوع. وأضاف الفهد (نحن نأسف لقرار الفيفا الذي بلا شك سيؤثر سلبا على سمعتنا الرياضية على المستويين القاري والدولي وحان الوقت لتدخل الحكماء بعيدا عن المناقشات التي لن تفيد خاصة أن الموضوع معروف منذ (قرار) التعليق الأول (لأنشطة الاتحاد) ولا مانع من التغيير ليتماشي مع القوانين الدولية مع الاحترام الكامل للدستور والقوانين المحلية). وأكد الفهد أن جميع الأطراف الرياضية والحكومية والنيابية ارتضت أن يكون حل الأزمة من خلال الأدوات الدستورية مشيراً إلى أن المهم في المرحلة الحالية تنقيح القوانين بما يتماشى مع القوانين الدولية. وأبدى الفهد تفهمه لموقف الفيفا تجاه الكويت قائلاً إن قرار تعليق أنشطة الاتحاد (ليس بصفة شخصية وليس موجها لاحد بل هو تطبيق للقانون وقد رأينا كيف تعامل الفيفا مع العراق وإيران وبولندا وحتى إسبانيا لذا فلا بد أن يكون للحكماء من أبناء الكويت دور في اتخاذ قرار عبر قنوات دستورية وتشريعية لتبعدنا عن المشاكل في المستقبل ولكي لا نكون عبرة للآخرين).

ومن المتوقع أن يبحث مجلس الوزراء الكويتي خلال اجتماعه بعد غد الاثنين قرار الفيفا وينتظر أن تتقدم البلاد بالتماس للفيفا تطالب فيه بمهلة إضافية لإجراء انتخابات اتحاد الكرة دون إيقاف أندية ومنتخبات البلاد عن المشاركة في البطولات الخارجية. وأعلن سيب بلاتر رئيس الفيفا خلال زيارة للأردن أن رفع الإيقاف عن الكويت ممكن خلال عشرة أيام شريطة الالتزام بخارطة الطريق التي جرى اعدادها من قبل وإجراء انتخابات دون تدخل حكومي مؤكدا أن الجانب الكويتي اخل بتعهداته عندما لم يقم باجراء الانتخابات في منتصف الشهر الجاري كما سبق الاتفاق عليه.

وتباينت ردود الأفعال داخل الكويت إذ قال عبد الرزاق المضف أمين السر بالنادي العربي في تصريحات تلفزيونية أن قرار الفيفا هو ابتزاز للكويت ومحاولة لدفعها لمخالفة قوانين مجلس الأمة التي هي واجبة التطبيق على كل كويتي وإذا كان في القانون ثغرات فان تعديلها يكون من المشرع دون أن يفرض أي أحد تلك التعديلات من خارج الكويت.

أما اسعد البنوان رئيس نادي كاظمة فأكد أن القرار كان متوقعا وان الفيفا لم يكن معترضا على أن يتكون مجلس إدارة الاتحاد الكويتي من 14 عضواً إلا أن بعض الأطراف الكويتية التي لم يكشف عنها هي التي تسببت في تلك المشكلة مطالبا بسرعة تدخل الحكومة ومحاسبة المتسبب في ذلك. واتفق عبد العزيز المرزوق رئيس نادي الكويت مع رأي البنوان إذ يرى أن عدم تحرك الحكومة أدى لقرار الفيفا لكنه شدد على ضرورة احترام القوانين المحلية وتطبيقها وإن أدت إلى إيقاف النشاط الكروي لأن المهم هو سيادة قوانين الدولة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد