Al Jazirah NewsPaper Monday  27/10/2008 G Issue 13178
الأثنين 28 شوال 1429   العدد  13178
من القلب
حبني غصب!!
صالح رضا

غريب هذا الفكر المسيطر على البعض، هؤلاء البعض هم من مشجعي ومحبي الأندية، فهناك من يتعامل مع الآخر حسب الميول الرياضية وبدقة أكثر حسب الميول الكروية، فإذا كنت مخالفا له في الميول وهو أمر طبيعي في هذه الحياة - فيا ويلك ويا سواد ليلك - بينما الميول الرياضية ليست هي كل شيء في هذه الحياة الفانية، وأقسم بالله أن هناك من الزملاء في العمل سابقا من مرت علي وعليهم أكثر من خمس عشرة سنة ونحن في مبنى واحد وأنا لا أعرف ميولهم ولا أود أن أعرف ميولهم وحتى لو عرفت فلن يغير عندي في الأمر شيئا على الإطلاق رغم وضعي الوظيفي كرئيس لهم، وأنا عندما أقيم إنسانا ما فإنني أقيمه بالقيم التي يحملها وليس بميوله الكروية على الإطلاق، وقد يشجع المرء فريقا كان مبهرا ويحصل على البطولات عندما بدأ متابعته لمباريات كرة القدم وأصبح من عشاقه، أو قد تتحكم بيئة الإنسان في تشجيع فريق معين لنشأته في عائلة تميل لهذا الفريق أو أن البيئة المحيطة به تحب فريقا ما فيتأثر المرء بذلك ويشجع ذلك النادي، أو قد يعجب الفتى بلاعب أو رئيس ناد فيصبح أحد أنصاره، حتى في علاقتنا بالأندية الأوربية فهذا يحب الفريق الفلاني وذاك يحب فريقا غيره وهكذا، فما المشكلة أن تحب مانشستر يونايتد وأنا أميل لشلسي أو يميل أحدنا لريال مدريد وآخر لبرشلونة وهكذا ما المشكلة ولماذا نأخذ الميول بمنظور عدائي ووضع الأمور في حقل ملغم ومتوتر إذا تخالفت الميول، فلو كنت مقتنعا بثقافة ناديك الذي تشجعه فأنا لا أجبرك أو أطلب منك أن تقتنع بثقافة النادي الذي أميل إليه، وأيضا أرى لك الحق في انتقاد النادي الذي أميل إليه أو أي ناد آخر كما تشاء وأنا لي الحق أيضا أن أنتقد ناديك أو أي ناد آخر كلما رأيت أن هناك خللا يستحق النقد، فلو أن نظرتك الناقدة قد لاحظت شيئا يستحق النقد فلماذا لا تنتقده وأنا أيضا سوف انتقد كلما رأيت اعوجاجا في أي ناد، ولو كان لديك لاعب ذو أخلاق سيئة وتاريخه أسود فلماذا تلومني إذا انتقدت لاعبك في الوقت الذي لم تسع يوما لعلاج أو تقويم لاعبك سيء السلوك، ثم إذا لم يعجبني ناديك فمن الظلم أن تطلب إلى أن أحب ناديك (غصب) وقد يكون منافسا للنادي الذي أشجع فطبيعي إلا أميل ولا يعجبني ولا يطربني فريقك كما أن فريقي لا تميل له ولا يعجبك ولا يطربك فأين المشكلة إذا؟!!

أترك الجواب لكل ذو لب، فمن الظلم أن يقيم المرء من حيث ميوله الكروية ومصادرة كل قيمه وشيمه وفكره وإنسانيته لأنه لم يكن مثلي في ميولي الكروية، والمسألة بسيطة ولا تحتاج كل هذا التعصب الأحمق الذي يلف بعض مشجعي الأندية ليس لدينا بل في العالم كله وقد نكون أقل منهم توترا لأننا ندين بالدين الإسلامي الحنيف الذي تسمو قيمه فوق كل قيم ومنها قيم كرة القدم.

ثم إنني أتعجب حقيقة من أناس لا يرتبط عملهم بكرة القدم أو بالرياضة وتجده في عمله متوترا بسبب الميول والمماحكات مع آخرين، وتجده آلاء الليل وأطراف النهار يتنقل من محطة لأخرى يتابع المباريات والتحليل والتبديل بين فينة وأخرى لتلك المحطة هذا إذا لم يكن (خفيفا) وأخذ في الاتصال الهاتفي من قناة إلى أخرى وأدخل نفسه في (حبس) لا يغادره أبدا بينما الحياة فسيحة وجميلة وفيها اهتمامات أخرى أجدى وأنفع من كرة القدم. حتى في السفر تراهم على اتصال بالمجتمع الكروي الذي غادروه وكأنه لم يقطع آلاف الأميال للفسحة وتغيير الأجواء إلا وقد حمل حالته الكروية معه.

هذا وقد أعجبني رسما كاريكاتيريا للرسام المبدع حقيقة والمتفرد والمغرد خارج السرب والأسراب رشيد السليم عندما رسم رجلا مشمرا عن ساعديه ويمسك بسماعة هاتف ويسأل آخر معه عن القناة التي بقيت ولم يتصل بها فيخبره أن الذي بقي هو البرنامج الرياضي في تلفزيون دولة إفريقية، فأي حياة يحياها هؤلاء وبئس بها من حياة.

نبضات!!

- أكد وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب عبدالله العذل أن المتسبب الوحيد في تأخير إقامة استاد الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو أمانة جدة بسبب عدم تسليمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأرض المخصصة لإقامة الإستاد كما جاء في التصريح بذلك.. والسبب الذي لا يعرفه الكثير أن الأمانة تود وضع الاستاد في جنوب جده، بينما الرغبة من نافذين أن يكون الإستاد في شمال جدة وبدورها تؤكد الأمانة أنه لم تعد توجد أراض حكومية شمال جدة فكلها أصبحت للقطاع الخاص وبقي الموضوع يدور في حلقة مفرغة!!

- غرم الاتحاد السعودي لكرة القدم نادي الاتحاد مبلغ 6 آلاف ريال لتعمد تأخره النزول إلى الملعب لمدة 5 دقائق في مباراته مع الأهلي.. وهذه القناعات الاتحادية قديمة وظننا أنه قد تجاوزها دون رجعة ولا نزال نذكر توقيف عبدالله غراب وإدريس آدم قائدا الفريقين بعدما رفض كل فريق النزول إلى أرض الملعب قبل الأخر منذ عقدين مضيا، وإذا بالاتحاديين ما زالوا متمسكين بمثل هذه الأفكار!!!

- هناك اعتقاد سائد لدى لاعبي الاتحاد وإدارته وبعض جمهوره بأن الفريق إذا لعب الشوط الأول في الجزء الجنوبي سوف يهزم من الأهلي، فالبطولتين التي خسراها أمام الأهلي وضعتهم القرعة في الناحية الجنوبية من الملعب فخسروا البطولتين فتأكد لديهم هذا الاعتقاد الخاطئ، فمتى يتغير مثل هذا الفكر.. متى؟!!

- اللاعب (نايف هزازي) أحمد الله أنه في الاتحاد وليس في الأهلي.. فلو كان في الأهلي فالسنافية في المنتديات الأهلاوية سيتولونه بأنواع من السباب والتحطيم في ظاهرة غير معروفة ولا مفهومة لتحطيم أي نجم واعد كما فعلوا مع أخيه ولتخسر الكرة السعودية لاعبا واعدا مثل نايف هزازي وأجزم أن يكون أحد مهاجمي المنتخب السعودي المميزين!!

- اللاعبين غير السعوديين من أشقائنا العرب هم أفضل من اللاعبين الأجانب في الموسم الحالي عدا التون النصر!!

- سقوط الشباب المدوي في بريدة كشف أن وراء الأكمة ما وراءها وأعانك الله يا أبا الوليد وأنت لها ولأكبر منه!!

- مضحك جدا دوري المحترفين لدينا، فهو الدوري الوحيد الذي يبدأ وينتهي دون الكشف عن المنشطات!!

رحم الله الفقيد

تأثر المجتمع السعودي بوفاة الشيخ منصور عبدالغفار عضو مجلس الشورى حيث شيع جنازته المئات من الأمراء وكبار المسؤولين ووجهاء مدينة جدة، والرجل مشهود له بالنزاهة والأخلاق الكريمة والسيرة العطرة، رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وألهم أهله ومحبيه الكثر الصبر والسلوان. (إنا لله وإنا إليه راجعون).

إلى رحمة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى اللاعب عادل رواس لاعب الأهلي والمنتخب الوطني سابقا بعد طول مرض، نسأل الله الرحمة والعفو والغفران للفقيد والصبر والسلوان لأهله ومحبيه. (إنا لله وإنا إليه راجعون).

نبضة:

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد