Al Jazirah NewsPaper Monday  27/10/2008 G Issue 13178
الأثنين 28 شوال 1429   العدد  13178
عذاريب
احتفال على الورق!
عبد الله العجلان

سبق أن أُعلن عن إقامة احتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك في الفترة ما بين 31 أكتوبر إلى 14 نوفمبر، أي بالتزامن مع استضافة المملكة لبطولة كأس آسيا للشباب لكرة القدم.. وسيتضمن الاحتفال إقامة مباراة ودية بين المنتخب السعودي ومنتخب البرازيل، وكذلك العديد من الندوات والفعاليات وتكريماً لشخصيات ساهمت في تطوير الكرة السعودية، إلى جانب عدة معارض في الرياض والدمام وجدة وإصدار مطبوعات بهذه المناسبة.. كما تم الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة لتتولى تنفيذ كافة برامج اليوبيل الذهبي لاتحاد الكرة..

حالياً وقبل أربعة أيام فقط من الموعد المقرر لبدء الاحتفال لا ندري هل سيُقام أم لا..؟! إذا كانت الإجابة بنعم فتلك مصيبة، فلا حس ولا خبر ولا استعداد أو أي تصريح أو تلميح بإقامة احتفال بهذا الحجم الذي أعلن عنه وتم إقراره قبل عدة شهور.. كذلك الأمر في حالة إلغائه أو تأجيله، حيث لم يصدر أي بيان أو قرار رسمي من اتحاد الكرة يوضح لنا السالفة بالضبط..!

هذه الفوضى في إدارة مشروع ضخم وحدث تاريخي مهم، وفي التعامل معه إعلامياً وجماهيرياً سواء أُقيم أم لا، دليل على أن الوضع في القضايا والمسائل الأخرى أكثر تخبطاً، وأن اتحاد الكرة يفتقد لجهاز أمانة عامة يعرف كيف يدير أمور وشؤون وبرامج الاتحاد، وأظن أن مرور 50 عاماً على تأسيسه تكفي لتغيير وتطوير الكثير من أفكار وآليات وعقليات الأجهزة التابعة لاتحاد الكرة، والانتقال إلى مرحلة تعتمد على التخصص والتفرّغ والاحترافية..

منتهى الاستخفاف

لجأت بعض المطبوعات والكثير من القنوات الفضائية إلى استغلال مشاعر وعواطف المشاهدين السعوديين، واستخدامها لكسب ملايين الريالات عبر التصويت لنجم كرة أو شاعر قبيلة أو مطرب أو أغنية، وغيرها من الوسائل والبرامج الأخرى التي تهدف أولاً وأخيراً إلى التلاعب بعقول البسطاء والمتعصبين وسرقة ما تبقى في جيوبهم وعلى حساب مأكلهم ومشربهم ومتطلبات أسرهم في عز الغلاء وتنامي البطالة..

الكارثة أن هنالك مواقع رسمية لأندية لها شعبيتها وقوة تأثيرها تطالب وتناشد جماهيرها ب(الفزعة) والمشاركة بأكبر عدد من مرات التصويت ليقال إن اللاعب الفلاني حقَّق المركز الأول في التصويت، وهو في الحقيقة المركز الأول في استغلالهم وابتزازهم والضحك عليهم.

أنتم وأولادكم وإخوانكم وفقراؤكم أولى بفلوس هي للإثم والسرقة والتحايل عليكم تتطاير هنا وهناك باسم النخوة المزيفة والعصبية الجاهلية.. احذروها..!!

هكذا يدار التحكيم

اتهمني رئيس لجنة الحكام عبد الله الناصر في الحلقة الأخيرة من برنامج (الدليل القاطع) بأنني أطعن بأمانة الحكام السعوديين، وذلك حينما كتبت الأسبوع الماضي ما نصه (عاد الحكم الأجنبي فعادت الهزائم للنصر)..

يا أبو (ماجد) إذا كان تفسيرك للكلمات وللأشياء وللأحداث بهذا الفهم الغريب المقلوب وسوء الظن فكان الله في عون التحكيم السعودي وحكامه ومراقبيه.. ثم إنك طعنت بأمانتي دون برهان أو دليل ولمجرد أنك أردت تفسير كلامي بهذا الشكل.. وأنا هنا أطالبك بإثبات وتأكيد صحة اتهامك، وإن لم تستطع فعليك الاعتذار علناً والتراجع عن تهمة لا يليق بمسؤول عن جهة قانون وعدالة أن يتفوّه بها..

أما بخصوص ما كتبته عن ارتباط هزائم النصر بالحكم الأجنبي، فأنا لم آت بجديد والجميع يعلم وأنت منهم أن النصر خاض (14) مباراة بتحكيم أجنبي لم يفز سوى في مباراة واحدة وعلى المستوى الأولمبي أمام الهلال في نهائي كأس الأمير فيصل.. وبقدر ما تؤكّد هذه الحقيقة صحة ما ذكرته فإنها لا تعني بالضرورة أننا نطعن بأمانة الحكم السعودي، فلماذا فهمتها أنت بغير ما يراه الجميع؟! بل حتى النصراويين لا يحبذون الحكم الأجنبي ولا يرتاحون نفسياً له بدليل أنه في مباراتي (الديربي) الأخيرتين تقدّمت فرق الاتحاد والأهلي والهلال بطلب الاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي بينما لم تكن لدى النصر الرغبة في ذلك..

وهل اتحاد الكرة يطعن بأمانة الحكم السعودي حينما يستعين بحكام أجانب؟! ولماذا لم توجه التهمة نفسها وبالاسم للرؤساء ولأعضاء الشرف والإداريين الذين هاجموا الحكام السعوديين ولجنتكم بما هو أسوأ وأبشع وأخطر مما ذكرته..؟! بل لماذا ارتبط حماسك ودفاعك بمعلومة صحيحة تتعلّق بالنصر؟! لماذا لم تعلّق على اتهامات رئيس نادي الرائد بعد مباراة فريقه أمام النصر والتي جاءت ضمن فقرات البرنامج وقال فيها إن الحكم تحاشى منح لاعبي النصر أية بطاقات تحسباً لمباراة الهلال.. وكذلك قال رئيس نادي أبها قبل مباراة الاتحاد..؟!

من المخجل أن تكون تعاملات وقناعات وأيضاً قرارات رئيس لجنة الحكام بهكذا معايير مزاجية انتقائية باتجاه ما يجري ويكتب ويقال، وبالتالي انعكاس هذا على مستوى وطريقة إدارته للجنة وللحكام السعوديين عموماً..

التكريم من طبع الكرام

التكريم سلوك حضاري، لا يجيده غير الكرماء في مواقفهم الإنسانية ومبادرتهم الفاضلة، وكنا وما زلنا نتطلع إلى أن يكون التكريم مبدأ سائداً، وممارسة مألوفة في كافة المجالات ومن نصيب كل من يستحقه..

في الأسبوع الماضي وفي خطوة تسجّل ضمن إسهامات الأستاذ محمد عبد الكريم السيف، وامتداداً لنجاحات ملتقى السيف الثقافي، تشرّفت أنا والأساتذة عبد الله البكر وفهد المهوس وسعد الدخيل والكابتن عبد الله الدعيع بتكريم من الملتقى، وهو برأيي تكريم لا يقف عند هذا العدد من المكرّمين وإنما يشمل الكثير من القطاعات والأسماء والمواقع، كما أننا لا نمثِّل أنفسنا فحسب، بل إننا نتاج مرحلة عطاء، كنا فيها شركاء مع الكثير من الرموز والمبدعين وأصحاب الأيادي البيضاء في البناء الإعلامي والرياضي والشبابي لمنطقة حائل وللوطن عموماً..

شكراً لأبي أشرف ولكل من ساهم في التكريم، شكراً للزملاء خالد الباتع وحمود السلوة وراضي المصارع وأحمد العبيد وفواز القبلان.. ودام الحب والخير والوفاء للجميع..

* * *

* نتمنى أن لا تقتصر المساءلة على عبد العزيز الدغيثر فقط وإنما تشمل كل من يتطاول ويهاجم ويتهكم على الآخرين دون وجه حق وأن يتم التعامل مع هذه القضايا عبر لوائح واضحة ومعروفة تسري على الجميع.

* من يصدّق أن المملكة ستستضيف بعد أيام قليلة كأس آسيا للشباب لكرة القدم..؟!

* الحروب في الشباب حتى وإن كانت موجهة ضد الرئيس المحنك خالد البلطان إلا أن المتضرّر منها أولاً وأخيراً هو النادي الكيان..

* أحرجه الزميل والأستاذ صالح السليمان باستعداده للمناظرة التي أجزم أنه سيتهرّب منها لعدم ثقته في نفسه ولأن سلاحه الكذب وهوايته المغالطة والافتراء.

* رغم صعوبة المهمة في دوري الأولى الشاق إلا أن إدارة الطائي مؤهلة وقادرة على إعادة التوازن للفريق متى ما استفادت من النجوم الشباب..

* عضو اللجنة الرباعية ماجد عبد الله يطالب بطرد المدرب رادان، ومسؤول نصراوي يرد عليه: خلك بعيداً عن النصر..!!

* لماذا وافق الشباب على إعلان موبايلي مع عبده عطيف بينما رفضه النصر مع سعد الحارثي..؟!

* عمرو زكي من لاعب مغمور وعادي إلى نجم عالمي ها هو يتصدّر هدافي الدوري الإنجليزي برصيد (9) أهداف.. إنها التهيئة النفسية والإدارة باحترافية..



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5297 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد