Al Jazirah NewsPaper Monday  27/10/2008 G Issue 13178
الأثنين 28 شوال 1429   العدد  13178

صدى
البولينج.. نجاح العملية ووفاة المريض
عبيد الضلع

 

نجحت العملية ومات المريض.. هذا هو ملخص مشاركة (عجائز) المنتخب السعودي للبولينج في البطولة العربية التي استضافها في الرياض اتحاد البولينج، والتي اختتمت فعالياتها الأسبوع الماضي؛ فقد نجح الاتحاد في التنظيم، ولكن حصلنا على المركز الأخير.

هذه المشاركة ذكَّرت الشارع الرياضي بمشاركة بعض منتخباتنا الفاشلة في أولمبياد بكين التي حصلنا خلالها بجدارة على (ميدالية حُنين الأولمبية). الغريب أن البولينج السعودي - كرياضة الفروسية - دائماً يرفع الرأس و(البيرق) في المشاركات الإقليمية والدولية، إلا أننا في المشاركة العربية التي استضفناها حصلنا بجدارة على المركز الأخير عربياً (ميدالية حنين العربية). وقد يتساءل الوسط الرياضي باستغراب: هل من المعقول أن بولينج السعودية الذي حصل على المركز الثالث في بطولة العالم الأخيرة يحصل الآن في البطولة التي استضافها على المركز الأخير؟ لا بدَّ أن هناك أسباباً لذلك، خصوصاً أن جميع المتابعين يعلمون أن رئيس اتحاد البولينج رجل خبير لا تفوته شاردة أو واردة في عالم هذه الكرة؛ فقد خبرها لاعباً يافعاً، وكان من الأعضاء المؤسسين لاتحاد البولينج، وعمل عضواً في أول اتحاد، والآن هو رئيس للفترة الثانية. الرئيس الخبير مطالب بكشف أسباب التردي وأسباب مشاركة كبار السن (يدور في المدرجات أن متوسط أعمار اللاعبين فوق الأربعين عاماً)، وأين فتيان البولينج الذين يمتعون ويحصدون الذهب؟

بولينج بدون صالة.. كيف؟!

إذا أردت نتائج فأوجد أولاً الملاعب، واتحاد البولينج يبدو أنه اتحاد أعرج؛ إذ لا توجد صالة خاصة للاعبي المنتخب ولهواة الأندية حيث يتدربون في الصالات التجارية، سواء في الرياض - مقر الاتحاد - أو في جدة أو غيرهما من مدن المملكة، والحمد لله الإمكانيات المادية متوفرة والمكان موجود حيث توجد مساحات كبيرة من الأرض الداخلة ضمن محيط الصالات الرياضية بالرياض، كما أن تكاليف إقامة صالة للبولينج بسيطة مقارنة بما يدفعه اتحاد اللعبة كرسوم لتمارين أفراد المنتخب في الصالات التجارية، فلماذا لا تنشأ صالة رياضية لهذه الرياضة نفخر بها ضمن ما نفخر به من منشآت وتكون سنداً كبيراً لصقل المواهب السعودية وعاملاً مساعداً لرفع راية التوحيد في المحافل الرياضية؟ وقد ذكر صحفياً أن إحدى الصالات الرياضية الخاصة بمكة المكرمة بيعت بمليون ريال فقط.. مرة أخرى إذا أردت نتائج فأوجد الملاعب يا اتحاد البولينج.

بولينج السعودية في بطولة العالم

طلال الطويرب وبدر آل الشيخ موهوبان سعوديان شاركا في بطولة العالم، الأول حصل على المركز الثالث في بطولة العالم التي أقيمت قبل أربع سنوات، والثاني حصل على المركز الثالث أيضاً في بطولة العالم الأخيرة، والآن تقرر مشاركة اللاعب الأمير عبدالحكيم بن مساعد ممثلاً للمملكة في بطولة العالم القادمة، ولا أحد ينكر محبته لهذه اللعبة، ولكن هل موهبته تقارب محبته؟ فلم يسمع عنه أي إنجاز لبلاده في هذه اللعبة، وأكثر ما يخشاه الشارع الرياضي أن تكون مشاركته شرفية فقط وليست منافسة على المراكز المتقدمة، كما فعل سابقاً الطويرب وآل الشيخ، فتحصل المملكة على مراكز متأخرة في الترتيب وتختفي مواسم رفع (راية التوحيد) في البطولة؛ لذا فالحديث في الشارع الرياضي يتمحور حول إمكانية المشاركة بلاعب آخر ينضم إلى الأمير عبدالحكيم فيصبح للمملكة مشاركان في البطولة، وقد يتفق على اللاعب (بدر آل الشيخ) لموهبته وصغر سنه، وبالمناسبة (وين عيال آل الشيخ بدر وحسن) من المشاركة في البطولة العربية التي استضفناها في الرياض؟

تسعون مباراة لقناتنا

لماذا تم تحديد عدد من المباريات لقناتنا الرياضية واستثناؤها في مناقصة النقل الحصري وطرح بقية المباريات للمنافسة بين الفضائيات السعودية.. الجواب عن هذا التساؤل يلخص نظرة ولاة الأمر - حفظهم الله - الوطنية الشمولية حتى في عصر الاحتكار وهي تحقيق انتشار أكبر لرياضة الوطن وذلك بإيصالها في بث مفتوح إلى أكبر عدد من المشاهدين داخل وخارج المملكة، وهذا هدف وطني تخرس ألسنة دعاة التشفير والاستثمار أمام نبله ومراعاته لمصلحة الرياضة السعودية وخصوصية المجتمع، إضافة إلى هدف آخر لا يقل نبلاً عنه وهو جذب أكبر عدد من المشاهدين لقنواتنا السعودية، خصوصاً القناة الرياضية، والكل يعلم مدى تأثير الإعلام، وبخاصة المرئي، داخل الوطن وخارجه.

لذا نطلب من المعنيين بوضع شروط ومنافسات نقل المباريات القادمة أن يأخذوا هذا الأمر في الاعتبار، وأن يزاد عدد المباريات الخاصة بالتلفزيون السعودي إلى أكثر من تسعين مباراة، خصوصاً أن مباريات الموسم زادت بإضافة مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.

ملاحظات للعقد القادم

هذا هو الموسم الأخير لفضائية راديو وتلفزيون العرب في نقلها الحصري لمباريات الموسم الرياضي السعودي، وطبيعي أن المعنيين بالأمر سيبحثون خلال هذا الموسم وقبل انتهائه (أمور) العقد القادم الذي سيطرح - إن شاء الله - للمنافسة على القنوات الفضائية، ومن منطلق نظرة ولاة الأمر - حفظهم الله - لتحقيق أكبر انتشار لرياضة الوطن وجذب أكبر عدد من المشاهدين لقنواتنا فهناك عدد من الملاحظات نرجو من المعنيين بأمر العقد القادم، سواء كانوا أشخاصاً أو لجاناً، أن يضعوها في حسبانهم، منها:

1- أن للتلفزيون - بحكم اختصاصه - حق اختيار المباريات التي سينقلها، كما أنه يجب إجراء منافسة أخرى لبث مباريات التلفزيون السعودي (وليست هدية كما في العقد الحالي)، وفي هذا استثمار أيضاً؛ أي أن هذه المباريات خارج المنافسة الأولى.

2- يشترط على من يُرسى عليه عقد المناقصة أن يزود التلفزيون السعودي بموجز للمباريات التي تم بثها، وذلك حال انتهائها مشتملاً على الأهداف، وتزويد التلفزيون السعودي أيضاً بنسخ من أشرطة المباريات الحصرية لبثها في اليوم التالي أو متى شاء بعده.

3- المباريات النهائية التي يرعاها ولاة الأمر، سواء كانت في الدوري الممتاز أو الدرجات الأقل، تبث في بث مفتوح ولا تحسب ضمن مباريات التلفزيون التسعين.

4- السماح لقناتنا الرياضية بإدخال آلات التصوير والمعدات في كل المباريات لإجراء المقابلات (قناتنا تواجه حرباً شعواء من مديري الملاعب في ذلك مع أن عقد المباريات الحصري لم يشترط حظر دخول كاميراتها، وسيتم التطرق لهذا الموضوع مستقبلاً).

أخبار مفرحة

الأستاذ عبدالله العذل بشر الأوساط الرياضية في المملكة بقرب إنشاء استاد رياضي في مدينة جدة، وألقى بلائمة التأخير على أمانة جدة التي لم تحدد الموقع في حين ردت الأمانة بأن الموقع تم تحديده. المهم أن رياضيي المملكة سيشهدون استاداً جميلاً يفخرون به. بقي أمر آخر أوضحه سعادته عن تثبيت مقاعد على المدرجات الأسمنتية في ملاعب الدمام والرياض وجدة، ولكنه لم يوضح إن كانت تكاليف ذلك مدفوعة بواسطة صندوق (الملعب) الذي يخصم لصالحه من دخل المباريات - على مدى ثلاثين عاماً - نسبة 5% (يدور همس في المدرجات أن النسبة أكثر من ذلك).

غيض من فيض

* اتحاد البولينج من الاتحادات الذهبية فكيف تحول إلى الخشبية؟

* يقال إن اتحاد البولينج يتعرض لضغوط من إحدى الصالات الخاصة.

* عمر أحد لاعبينا الذي مثلنا في بطولة بولينج العرب خمسة وأربعون عاماً (أكبر من المدرب)!

* أجمل ما في هبوط الطائي والقادسية التفاف المحبين حولهما.

* يقول مدرب أبها الهارب إن رئيس النادي يطلب من اللاعبين تقبيل رأسه بعد كل هدف في التمارين، واسألوا اللاعبين.

* كرة الخوجلي فضحت المبادئ التي يتشدق بها سعد الحارثي.

* بحري النصر يلعب كقلب دفاع - مركزه الأصلي - وعند الحاجة يلعب ظهيراً؛ فهل يعرف المدرب هذه الحقيقة؟

* لا يتوقع أن يبدع إيدير النصر وإلى جانبه لاعب بإمكانيات متواضعة جداً كالصقور.

* يقال عن البكرة التي تدور بسرعة دون مردود: (تدور بوش)، وهذا هو حال لاعب الهلال فهد مبارك.

* (من عافنا عفناه..) رسالة زرقاء لأحمد الدوخي.

* إذا كان يقال عن ياسر القحطاني (زيادة وزن) فماذا يقال عن أحمد الصويلح؟

* إصابة الصويلح بالعضلة الضامة بسبب الثقل الذي تحمله.

* أوضح مدير استاد الملك فهد أن المتهورين من المشجعين يلبسون (حفائض أطفال) بعد حشوها بالألعاب النارية، وأن دورات مياه الاستاد مليئة بالحفائض بعد المباريات.

* تصريح النمشان يفسر ارتفاع أسعار حفائض الأطفال بنسبة 35%.

وأخيراً

الحرف للرائع فيصل بن رجا:

فيني هموم تذرف دموعها دم

وانت الحروف الباقية عن سواها

لك خافقي رحب وهلا وسلم

ولك العيون تعيش لاقصى مداها

khazel@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد