Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/10/2008 G Issue 13179
الثلاثاء 29 شوال 1429   العدد  13179
سوريا: منع المخرج محمد ملص من السفر

دمشق - أ.ف.ب

أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا أن أجهزة الأمن السورية منعت الأحد المخرج السوري محمد ملص من السفر.

وأوضحت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الاثنين أن ملص (فوجئ عندما كان يهم بالسفر من مطار دمشق الدولي متوجها لباريس ومن ثم إلى روما أن هناك بلاغا امنيا يعود إلى إحدى الجهات الأمنية يمنعه من السفر صادرا بتاريخ 19 سبتمبر 2008).

وأكد المخرج لوكالة فرانس برس انه منع من السفر عندما كان متوجها من دمشق إلى فرنسا فجر الأحد لإتمام العمليات الفنية لفيلمه الجديد وهو بعنوان (محارم).

وأوضح ملص (كان لدي مواعيد مسبقة في باريس وحجوزات لاستوديوهات الصوت والمكساج).

وأضاف انه تم إبلاغه في المطار (إن الأجهزة الأمنية المختصة تمنع مغادرتي الأراضي السورية بدون أي تفسير، واخبروني بضرورة مراجعة تلك الأجهزة).

ولفت ملص إلى انه راجع الأجهزة الأمنية المختصة التي لم توضح (خلفيات المنع)، وتابع (لكن الحوار اتخذ بعدا يخص مواقفي الخاصة من حرية التعبير والدفاع عن حقوق الإنسان، وطلب مني التقدم بطلب أرجو فيه إزالة منع السفر).

وأعرب ملص عن شعوره قائلا: إن (حقي في السفر لا يتطلب أن أرجو الجهات الأمنية)، وأضاف (لكن لأسباب ترتبط بالفيلم الذي أحققه وضرورة سفري في المرحلة الراهنة، تقدمت بطلب راجيا إزالة منع السفر).

وأكد أن منع السفر (ليس له علاقة بعملي الفني، والفيلم الذي حققته حاصل على إجازة للتصوير من الرقابة الخاصة).

ويعتبر محمد ملص من ابرز المخرجين السوريين. وولد في القنيطرة عام 1945 ودرس السينما في موسكو.

باكورة أفلامه الروائية كانت فيلم (أحلام المدينة) (1984) الذي نال جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج السينمائي، وجائزة مهرجان فالنسيا، ثم اخرج فيلم (الليل) (1992) الذي عاد ونال عنه جائزة قرطاج نفسها، وآخر أفلامه الروائية كان (باب المقام) عام 2004م.

كما اخرج العديد من الأفلام الوثائقية منها (المقام) (1980) الذي صوره في المخيمات الفلسطينية، وفيلم (كل شيء على ما يرام سيدي الضابط) وتناول فيه قضية المعتقلين السياسيين، وله العديد من الأفلام القصيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد