Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/10/2008 G Issue 13179
الثلاثاء 29 شوال 1429   العدد  13179
فرنسا تمنح اللجوء لمتمرد كولومبي ساهم في تحرير نائب

كالي - (ا ف ب)

أعلن الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي الاحد ان فرنسا وافقت على منح حق اللجوء السياسي للعنصر في القوات المسلحة الثورية الكولومبية الذي فر مع النائب السابق أوسكار ليزكانو الذي كان المتمردون يحتجزونه منذ ثماني سنوات. وقال أوريبي (لقد تحدثت عبر السفراء مع الحكومة الفرنسية التي اوضحت انها توافق على استقبال ايسازا).

وايسازا المعروف باسم ايسايس هو العنصر في القوات المسلحة الثورية الكولومبية الذي فر قبل ثلاثة أيام مع النائب السابق الذي أسرته هذه القوات في الرابع من آب/ اغسطس 2000م. وجاء كلام الرئيس الكولومبي في خطاب القاه في كالي (500 كلم إلى جنوب غرب بوغوتا) حيث وصل الرهينة السابق لمقابلته بعد ان استعاد حريته صباح الاحد.

وأوضح في الخطاب نفسه ان العنصر الفار سيكافأ على عمله وانه قد يغادر الاراضي الكولومبية مع صديقته التي فرت قبل أربعة أشهر. ومن ناحيتها، ذكرت سفارة فرنسا في بوغوتا انها لن تدلي (بأي تعليق) في المرحلة الراهنة. واوضحت الشرطة ان ايسازا يبلغ الـ28 من العمر.

وبعد ان وصفه ب(المقاتل الجيد)، قال الرئيس الكولومبي ان ايسازا انتسب إلى المتمردين قبل عشرة أعوام على الاقل وهو يحمل آثار جرح حرب في عينه اليسرى. وكان الجيش الكولومبي حرر الأحد النائب السابق اوسكار توليو ليزكانو، على ما اعلن مسؤول محلي عبر الاذاعة.

وأكد هنري موريلو امين سر حكومة كالداس (غرب) حيث خطف النائب خبر الافراج عنه عبر اذاعة كراكول. وقال موريلو ان عملية تحرير النائب جرت في الادغال قرب سان جوزيه ديل بالمار (ولاية شوكو).

ونجح الجيش والشرطة عبر عملية استخبارية مشتركة في تحرير الدكتور ليزكانو، وأفادت اذاعة كاراكول ان تسعة متمردين قتلوا وقبض على ستة آخرين في العملية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد