Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/10/2008 G Issue 13179
الثلاثاء 29 شوال 1429   العدد  13179
(دخان بلا نار) يحمِّل أمريكا مسؤولية الفوضى بلبنان

تونس - (رويترز)

دون أدنى تحفظ اختار المخرج اللبناني سمير حبشي أن يلقي بمسؤولية الفوضى التي تجتاح لبنان منذ سنوات على عاتق الولايات المتحدة مجنباً سوريا انتقادات شعبية وسياسية بأنها تمارس وصاية على لبنان.

وعرض فيلم (دخان بلا نار) الليلة قبل الماضية ضمن قسم المسابقة الرسمية للدورة الثانية والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية بحضور مخرج الفيلم ونجومه وفي مقدمتهم المصري خالد النبوي واللبناني رودني الحداد. وغصت قاعة المونديال بالحضور لمتابعة الفيلم الذي استمر زهاء 90 دقيقة والذي أخرجه وكتبه سمير حبشي.

ويبدأ الفيلم بموكب من خمس سيارات جيب متشابهة يرفرف في مقدمتها العلم الأمريكي تقتحم المدينة وفي المؤخرة يصوب رجل رشاشاً ثقيلاً على المارة. مثل هذه المشاهد تقتنصها كاميرا شاب مصري يدعى خالد جاء إلى بيروت لإنجاز فيلم حول واقع القمع عند الأنظمة في العالم العربي. خالد سينمائي شاب يعيش في لبنان الذي يعاد بناؤه إثر سنوات الحرب لكن السلام لا يوازي أحلام مواطنيه. يتجول بالكاميرا في بيروت ويصور رؤيته للمدينة. يقتنص أشخاصاً وانعكاسات طريقة عيش تكشف لبنان بكل حنانه ولكن بعنفه وتناقضاته الدينية والسياسية. وخلال الفيلم الذي يرغب في إخراجه خالد تختلط السينما بالخيال والواقع حيث تحضر بعض الشهادات الوثائقية والبعض الآخر المستوحى من الخيال.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد