Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
«24» مسلسل أمريكي يصوِّر العرب والمسلمين إرهابيين

أبها - عبدالله الهاجري:

يواصل المسلسل الأمريكي 24 الذي يعرض مساء كل سبت على قناة mbc Action تصوير العرب والمسلمين كإرهابيين يحاولون زعزعة الأمن الأمريكي من خلال اغتيالات لمسئولين سواء رؤساء أو وزراء وتفجير مواقع مهمة مستخدمين صواريخ نووية وأسلحة متطورة سامة وقاتلة.

وقد جاء هذا المسلسل الذي يعد - درامياً اكشن - ليؤكد من جديد جهل الأمريكيين بالعرب والمسلمين، حيث وضعوهم فقط في خانة الإرهاب وظهر ذلك جليا في مواسم هذا المسلسل الذي حصل على جائزة الغولدن غلوب مرتين والإيمي ستة مرات، حيث استخدموا أسماء عربية واضحة ك(مروان، أحمد، أسعد، نمير، أسد ...) إلى جانب استخدام كلمات عربية واضحة جداً، بل اعتمد المسلسل في مشاهدة إلى التخاطب باللغة العربية وفي الجانب الإسلامي جاء مشهد حين أراد أحد الإرهابيين أن يفجّر أطلق كلمة (الله أكبر) قبل عمليته.

العمل الذي أنتجته شبكة فوكس الأمريكية يقع في ثمانية مواسم عرض الأول منها على قناة فوكس نتورك في نوفمبر 2001 وتواصل العرض على نفس القناة بمعدل موسم في كل عام ومن المتوقع أن يتم عرض الموسم الثامن الذي تقرر أن يكون الأخير في عام 2009م وقد سمي هذا العمل بسبب وقوع الأحداث في أوقات حقيقية، حيث كل موسم يتكون من 24 حلقة تمثّل كل حلقة أحداث ساعة من اليوم ويبتدئ اليوم في الحلقة الأولى في الساعة السادسة صباحاً وينتهي في الساعة السابعة صباحاً، وتمثل آخر حلقة في الموسم نهاية اليوم من الساعة الخامسة صباحاً إلى السادسة صباحاً.

وقال أحد المسلمين في أمريكا بعد أن شاهد حلقات المسلسل (أشعر بالخوف من الذهاب إلى المتجر، لأنني غير واثق ما إذا كان الشخص التالي قربي قادر على التفريق بين الخيال والحقيقة).. هذا وتبدأ كل حلقة بعرض عدة مشاهد للحلقة السابقة وفي أثناء ذلك نشاهد أيضاً أسماء لبعض شخصيات المسلسل ثم نشاهد هذه العبارة (الأحداث التالية تحصل بين الساعة الفلانية والساعة الفلانية على حسب الحلقة ولا توجد عناوين للحلقات وبين فترة وأخرى أثناء عرض الحلقة يظهر لنا شريط بالأسفل ليخبرنا الساعة كم بالضبط مما يجعل المشاهد يعرف تماماً متى تنتهي الحلقة وعادة تنتهي عند مشهد قوي يحفز المشاهد ويجعله يترقب بلهفة الحلقة القادمة).

يذكر إن كل حلقة تكون 43 دقيقة وقام بتأليفة جويل سرناو روبرت كوكرين وهي من بطولة كيفر سثرلند والذي يقوم بدور جاك باور ، توني ألميدا: (كارلوس بيرنارد)، ديفيد بالمر:(دنيس هايزبرت)، ميشيل ديسلر: (ريكو آيلزوورث) وغيرهم، فيما تم إصدار لعبة بجهاز البلاي ستيشن 2 خاصة بمسلسل 24 بتاريخ 27-2-2006 وتجري أحداث اللعبة بعد 6 أشهر من أحداث الموسم الثاني وكانت تتكون من 24 مرحلة كعدد حلقات المواسم.

هذا وتناول المسلسل في أجزائة الموضوعات التالية:

1- الموسم الأول بدأ عرض الموسم الأول على قناة فوكس نتورك في نوفمبر 2001 وتجري أحداثة عام 2004 أثناء فترة الأنتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية وتبدأ أحداثة في الساعة 12.00 وتدور قصتة حول محاولة إرهابيين اغتيال المرشح للرئاسة ديفيد بالمر ومحاولة جاك باور لمنع ذلك.

2- الموسم الثاني بدأ عرض هذا الموسم بتاريخ 29-10-2002 على قناة فوكس نتورك وتجري أحداثة عام 2006 بعد 18 شهراً من الموسم الأول ويبدأ في الساعة 8.00 وتدور أحداثة حول محاولة إرهابيين تفجير قنبلة نووية في الأراضي الأمريكية ووجود فساد داخل الحكومة الأمريكية واتهام ثلاث دول من دول الشرق الأوسط بمحاولة تفجير القنبلة ويأتي العميل جاك باور لإيقاف القنبلة وتبرئة دول الشرق الأوسط من هذه التهمة.

3- الموسم الثالث بدأ عرض هذا الموسم بتاريخ 28-10-2003 على قناة فوكس نتورك تجري أحداث هذا الموسم عام 2008 بعد 3 سنوات من الموسم الثاني أثناء الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية ويبدأ الساعة 1.00 وتدور قصتة حول محاولة إرهابي أخرج أخية من السجن عبر سرقة فايروس خطير والتهديد بنشره إن لم يتم إطلاق سراح أخيه ويأتي العميل جاك باور كالعادة لوقف ذلك.

4- الموسم الرابع بدأ عرض هذا الموسم بتاريخ 9-6-2005 على قناة فوكس نتورك وتجري أحداثة بعد 18 شهراً من الموسم الثالث ويبدأ الساعة 7.00 وتدور قصتة حول قيام إرهابيين عرب بتفجير قطار واختطاف وزير الدفاع الأمريكي والسيطرة على عدة مفاعلات نووية وسرقة رأس نووي كل هذا ومحاولة قتل الرئيس الأمريكي وأكثر ويأتي العميل جاك باور حتى بعد طردة من وحدة مكافحة الإرهاب محاولاً إيقافه.

5- الموسم الخامس بدأ عرض هذا الموسم بتاريخ 15-6-2006 على قناة فوكس نتورك وتجري أحداثه بعد 18 شهراً من الموسم الرابع ويبدأ الساعة 7.00 وتدور قصتة حول اتهام جاك باور باغتيال ديفيد بالمر وميشيل ديسلر ومحاولة إرهابيين السيطرة على مطار دولي واحتجاز رهائن والتحكم بغاز للأعصاب بسبب خيانة من داخل البيت الأبيض ومحاولة جاك باور المستميتة لوقف كل ذلك ولكشف الخونة.

6- الموسم السادس تجري أحداثه بعد 20 شهراً من الموسم الخامس ويبدأ الساعة 6.00 صباحاً.

7 - الموسم السابع سيبدأ عرض هذا الموسم في يونيو 2008 وتجري أحداثه بعد 3 سنوات من الموسم السادس وحسب التريلر الخاص بهذا الموسم فإن الإرهابي فيه سيكون توني!!!!

8- الموسم الثامن الموسم الثامن سيبدأ عرضه عام 2009م.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد