Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
بلغت قوته 6.4 درجات.. والسكان بالعراء في درجة حرارة متدنية تحت الصفر.. و 8 قرى تضررت
زلزال أعقبته هزات ارتدادية يضرب باكستان ويخلف 170 قتيلا ويشرد الآلاف

كويتا - إسلام أباد - الوكالات

ضرب زلزال أعقبته هزة ارتدادية قوية جنوب غرب باكستان قبل فجر أمس الأربعاء مما أدى إلى مقتل 170 شخصا على الاقل وتدمير عدد كبير من البيوت الطينية، وأثارة حالة من الهلع بين السكان الذين خرجوا إلى الشوارع وهم يصرخون. وأعلنت المنظمة الدولية للصليب الاحمر في جنيف ان الزلزال أوقع مئات القتلى وشرد الآلاف.

وقال مسؤول اللجنة الدولية للصليب الاحمر في كويتا اندرو بارتلز - سميث في بيان (لا توجد لدينا معلومات واضحة لكن التقارير الواردة من المنطقة تشير إلى مقتل المئات وإلى أن الآلاف أصبحوا بلا مأوى). وأضاف ان الصليب الاحمر ارسل فريقين لتقييم الوضع والاحتياجات. وقال أعضاء الفريقين: أن هزات ارتدادية جديدة ضربت المنطقة والسكان ما زالوا في العراء في حرارة متدنية تحت الصفر.

وتضررت ثماني قرى على الاقل بالزلزال الذي بلغت قوته 4.6 درجات على مقياس ريشتر طبقا للشرطة وعدد من المسؤولين الذي حذروا من احتمال ارتفاع عدد القتلى مع استمرار عمليات الانقاذ في القرى الواقعة في المنطقة الجبلية النائية المحاذية لافغانستان. وصرح ديلاوار كاكار رئيس بلدية مدينة زيارة التاريخية ان عدد القتلى ارتفع إلى 170 قتيلا بينما وصل عدد الجرحى إلى 400 جريح. ودمرت كافة المنازل تقريبا في الزلزال الأولي أو في الهزات الارتدادية التي بلغت قوة احداها 2.6 درجة حسب مركز الزلازل الأمريكي.

وتضررت عدد من المدارس والمستشفيات، حسب كاكار. وأضاف ان (أعمال الاغاثة تواصلت حتى وقت متأخر من المساء وتمكنا من انتشال كافة الضحايا تقريبا من تحت الانقاض. ونعتقد ان اعدادا متزايدة من الناس طمروا تحت الانقاض). وتابع (لقد دفنا نحو 130 شخصا من المناطق المتضررة فيما ارسلت جثث قتلى آخرين إلى بلداتهم الأصلية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد