Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
المعارك ضد المتمردين في الكونغو تجبر الآلاف على الفرار

نيروبي -كينشاسا - (د ب أ)

واصل آلاف اللاجئين التدفق على مدينة جوما شرق الكونغو أمس، فيما دخلت القوات الكونغولية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قتال مع قوات الجنرال التوتسي المخلوع لوران نكوندا.

ودعمت مروحيات مقاتلة تابعة للأمم المتحدة ومركبات مصفحة القوات الكونغولية في شمال بلدة جوما عاصمة إقليم شمال كيفو مع تقدم قوات حزب نكوندا (المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب) باتجاه بلدة جوما.

وذكرت بعثة حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية أن قوات نكوندا أطلقت الاثنين خمسة صواريخ على ناقلتين للجنود تتبعان الأمم المتحدة لحماية المدنيين الفارين.

وقال ألان دوس رئيس بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونغو (مونوك) لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه (لا يمكن أن نسمح بتهديد مناطق تجمع السكان.. كان ينبغي علينا التدخل).

وقالت مونوك إن مروحياتها فتحت نيرانها على مواقع لقوات نكوندا بالقرب من كيمومبا، الواقعة على بعد 20 كيلومتراً تقريباً شمال جوما.

وأوردت إذاعة أوكابي التابعة للأمم المتحدة وقوع مصادمات عنيفة في كيبومبا أمس، وأشارت تقارير أخرى إلى أن قوات الحكومة كانت تنسحب من المدينة.

كما اندلع القتال بالقرب من مدينة بوتشورا ، على بعد 100 كيلومتر شمال جوما، مما عزز خطط إجلاء عمال الإغاثة الأجانب المتمركزين هناك.

ورغم تدخل الأمم المتحدة، قذف المتظاهرون الغاضبون الحجارة على مجمعات الأمم المتحدة في جوما أمس الاثنين وقالوا إن الأمم المتحدة لم تبذل جهداً كافياً لحماية المدنيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد