Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
السلطات العراقية تتسلّم آخر محافظة جنوبية في عهدة الأمريكيين

الكوت - بغداد - وكالات

تسلّمت السلطات العراقية أمس الأربعاء، بحضور كبار المسؤولين المحليين والضباط الأمريكيين، الملف الأمني في محافظة واسط، جنوب شرق بغداد، لتصبح بذلك آخر محافظة جنوبية تنتقل إلى السيادة العراقية.

وواسط كبرى مدنها الكوت (175 كلم جنوب شرق بغداد) هي المحافظة الثالثة عشرة من أصل 18 تتسلم أمنها القوات العراقية في ظل تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد.

وقال موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني في كلمة في احتفال التسليم في ملعب لكرة القدم في الكوت: (نستلم اليوم المسؤولية الأمنية في واسط). وأضاف أن هذه المحافظة (حققت كفاءة في قدرات السلطة المدنية والمستوى الأمني وقدرات الجيش والشرطة من كافة النواحي وفي مقدمتها التدريب ومستوى التنسيق). وما تزال خمس محافظات عراقية خاضعة لسيطرة القوات الأميركية هي بغداد وديالى ونينوى وصلاح الدين وكركوك. ويأتي تسليم السلطات في واسط بعد أسبوع من عملية مماثلة في محافظة بابل المجاورة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية مقتل ثلاثة من عائلة قيادي في صحوة وإصابته بجروح خلال هجوم استهدف منزله في محافظة ديالى المضطربة، شمال شرق بغداد. وأوضحت المصادر أن (عناصر مسلحة يشتبه بانتمائها إلى تنظيم القاعدة هاجمت منزل عبد الكريم متعب حسن قائد صحوة عشيرة الدهالكة (30 كلم شرق بعقوبة) فجر الأربعاء).

من جانب آخر قال الجيش الأمريكي أمس الأربعاء، إن محكمة عراقية أصدرت حكماً بإعدام عراقي بعد هجوم احتجز خلاله جنديين وعذبهما وقتلهما في جنوب بغداد عام 2006م. وأضاف في بيان أن المحكمة في بغداد برأت ساحة عراقيين آخرين الثلاثاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد