Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
أرامكو تخفض سعر البروبان والبوتان 300 دولار في نوفمبر

طوكيو – رويترز:

قال مصدر بصناعة النفط أمس الأربعاء إن شركة أرامكو السعودية حددت سعر البروبان والبوتان في عقود نوفمبر تشرين الثاني عند 490 دولاراً للطن بانخفاض نحو300 دولار عن مستويات أكتوبر تشرين الأول. وتقارن هذه الأسعار مع 810 دولارات لطن البوتان و790 دولاراً لطن البروبان في أكتوبر. وتمثل الأسعار مستوى القياس الذي تتحدد على أساسه أسعار مبيعات الشرق الأوسط من غازالبترول المسال لآسيا.

إلى ذلك قال مسؤول في الشركة: إن الشركة تتوقع أن تزداد صعوبة شروط تمويل المشروعات المشتركة في مجال عمليات المصب التي تشمل النقل والتوزيع والتكرير، وذلك مع شح الائتمان في الأسواق العالمية. وقال خالد البوعينين النائب الأعلى لرئيس ارامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية في تجمع للمهندسين البتروليين في مدينة الخبر بشرق السعودية أمس الأول: إن شركاء ارامكو لا يزالون ملتزمين وحريصين على أن يروا هذه المشروعات تمضي قدما.

وأضاف قائلاً: إن من الواقعي القول بأن تمويل هذه المشروعات العملاقة من خلال الاقتراض من سوق الائتمان التي تعاني من شح شديد سيكون تحديا، وذكر أن من السابق لأوانه التكهن بما اذا كانت انعكاسات الأزمة المالية العالمية المتفاقمة ستؤثر على المشروعات العملاقة لارامكو السعودية التي تشمل مصافي تكرير مخصصة للتصدير ومشروعات تكرير وبتروكيماويات متكاملة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد