Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
على هامش اجتماع للبنوك المركزية بالشرق الأوسط وآسيا في دبي
محافظو المصارف الخليجية يعززون متانة الوضع المالي.. ويؤكدون قوة وصلابة الجهاز المصرفي

دبي - رويترز

عزز محافظو البنوك المركزية من تأكيداتهم على عدم تأثر اقتصاديات دولهم بالأزمة المالية العالمية، مؤكدين في ذات الوقت قوة وصلابة الجهاز المصرفي وتوفر السيولة بما يمكنه من مجابهة أية مخاطر مالية، موضحين أنه لا حاجة لتقديم المزيد من المساعدة إلى المصارف.

جاء ذلك على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزية من الشرق الأوسط وآسيا في دبي، وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حمد السياري: إن المملكة ليست بحاجة إلى دمج بنوكها في مواجهة الأزمة المالية العالمية مهدئا بذلك تكهنات بقرب خطوات كهذه، مبيناً أن البنوك لا تحتاج لأي مساعدة فهي تتمتع بسيولة كبيرة ورؤوس أموال قوية.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك حاجة لاندماجات بين البنوك للتعامل مع الأزمة المالية قال السياري: (لا حاجة إلى ذلك). وبيّن السياري أن الاستثمارات الأجنبية للسعودية (آمنة جدا) ولم تتأثر بالأزمة العالمية. وأوضح بشأن خفض أسعار الفائدة: (سندير سياستنا النقدية بما يتفق مع حاجاتنا المحلية).

ومن جهته أبدى محافظ مصرف قطر المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني ثقة مماثلة قائلا: إن البلد المصدر للغاز ليس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات استجابة للأزمة المالية العالمية في الوقت الراهن لكنه مستعد للتدخل إذا لزم الأمر.

وأضاف (تحت تصرف البنك المركزي أدوات كثيرة في السوق المفتوحة نستطيع استخدامها متى دعت الحاجة) مضيفا أن البنوك القطرية (قوية وتتمتع برؤوس أموال وسيولة مرتفعين).

وقال: (لا حاجة لاتخاذ أي إجراء) ممتنعا عن تحديد الأدوات التي قد تستخدمها قطر.

وفي الكويت أقر مجلس الأمة (البرلمان) أمس مشروع قانون تدعمه الحكومة لضمان الودائع المصرفية في أعقاب أزمة بنك الخليج. وقال محافظ بنك الكويت المركزي إنه على ثقة من عدم انتقال متاعب البنك إلى مصارف أخرى.

وأوضح الشيخ سام عبد العزيز الصباح (لست قلقا على الإطلاق بشأن بقية البنوك).

واعتمدت قطر - التي وعد صندوقها للثروة السيادية بشراء حتى 20% من رأسمال البنوك المدرجة بهدف تعزيز الثقة في السوق - نهجا أكثر تواضعا إذا أحجمت عن خفض أسعار الفائدة عندما عمدت سائر دول الخليج إلى ذلك في وقت سابق من هذا الشهر.

ومن المتوقع أيضا أن تعمد اقتصادات دول الخليج العربية التي تربط جميعها عدا الكويت عملاتها بالدولار إلى اقتفاء أثر خفض الفائدة الأمريكية المتوقع للحفاظ على أسعار صرف عملاتها رغم حقيقة أنها تواجه تضخما مرتفعا ونموا.

ويوم الاثنين الماضي قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: إن أزمة السيولة في النظام المصرفي للبلاد تتحسن.

وصعدت أسواق الأسهم الخليجية في معاملات أمس مع ارتفاع الأسواق العالمية بفضل توقعات خفض الفائدة الأمريكية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد