Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
واشنطن تفكر بإغلاق السفارة الأمريكية في دمشق
الحكم على 12 معارضا سوريا بالسجن سنتين ونصفاً

دمشق - عبدالكريم العفنان - وكالات

حكمت السلطات السورية الأربعاء على 12 معارضا في المجلس الوطني لإعلان دمشق طالبوا بإرساء الديموقراطية في بلادهم بالسجن عامين ونصف العام إثر إدانتهم (بإضعاف الشعور القومي) و(نقل أنباء كاذبة). وقررت محكمة الجنايات الأولى بدمشق تجريم المعارضين الـ12 وهم من موقعي (إعلان دمشق) الذي طالب بإحداث (تغيير ديموقراطي وجذري) في سوريا، بجنايتي (إضعاف الشعور القومي) و(نقل أنباء كاذبة). وحكمت على المعارضين الذين بدأت محاكمتهم قبل نحو ثلاثة أشهر بالسجن لمدة ست سنوات لكنها قامت بتخفيف العقوبة لمدة سنتين ونصف لكل منهم.

أوضح رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عمار قربي لوكالة فرانس برس أن الحكم قابل للاستئناف. وحضر دبلوماسيون أجانب ومراقبون من منظمات المجتمع المدني ومحامون وذوو المعتقلين الجلسة. وبعد صدور الأحكام بدأ التصفيق احتجاجا على الأحكام الصادرة من قبل الحضور والمعتقلين الذين هتفوا (عاشت سوريا) وفق شهود عيان.

من جهة أخرى قالت السفارة الأمريكية في دمشق أمس الأربعاء إنها قد تغلق أبوابها عقب غارة شنت على شرق سوريا هذا الأسبوع واتهمت دمشق واشنطن بتنفيذها. وقال البيان للسفارة إن الجالية الأمريكية في سوريا عليها أن تدرك أن أحداثا أو ظروفا غير متوقعة قد تحدث وقد تتسبب في إغلاق السفارة الأمريكية في دمشق أمام الجمهور لأجل غير مسمى.

"طالع دوليات"



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد