Al Jazirah NewsPaper Thursday  30/10/2008 G Issue 13181
الخميس 02 ذو القعدة 1429   العدد  13181
كلمة بعد كلمة
قرارات ننتظر تفعيلها..!
عبدالكريم الزامل

في اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم يوم الأربعاء الموافق 7-6-1429هـ صدر عنه عدد من القرارات التي تصب في مسيرة التخطيط والتطوير سواء في المسابقات أو الأنظمة والضوابط الخاصة بتنفيذها، وبعد مرور ما يقارب الخمسة أشهر على صدورها وهي لا شك ملزمة التنفيذ من اللجان ذات الاختصاص خاصة وأنها تتضمن أموراً مستعجلة لا تحتمل التأخير إلا أنها على ما يبدو بقيت حبيسة الأدراج لدى مسؤولي اللجان حتى الآن، والأمل كبير في القيادة الرياضية في دفع تفعيل تلك القرارات على أرض الواقع ومحاسبة من تسبب في ذلك التأخير.. وللتوضيح أكثر فإن هناك قرارات لايزال الشارع الرياضي ينتظر بفارغ الصبر تفعيلها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

- ضوابط وشروط احتراف اللاعب الهاوي وانتقاله كمحترف.

- شروط وضوابط الحد من المزايدات في قيمة انتقال اللاعب المحترف من نادٍ إلى آخر أو عند وضعه على قائمة الانتظار (الأهم كيفية ضبط المخالفات).

- تطبيق نظام التأمين الإلزامي (الطبي والشامل) مع بداية الموسم الرياضي.

- إصدار بطاقة رسمية للاعب المحترف الذي لا يحمل صفة رسمية كموظف.

- استحداث لائحة تخص وكلاء اللاعبين المحليين نظراً لأهمية وخطورة دورهم في الاحتراف تكون متوافقة مع لائحة وكلاء اللاعبين الدولية.

- تعديل اللوائح من أجل استخدام أسلوب رقابي أكثر شدة على الأندية وإداراتها وذلك للحد من التصرفات السلبية من بعض رؤساء الأندية من خلال إداراتهم وتصريفهم لشؤون الأندية أثناء فترة رئاستهم.

ومما لا شك فيه فإن تفعيل مثل هذه القرارات يدفع بالعملية التطويرية التي تنشدها القيادة الرياضية ومعهم الرياضيين نحو مستقبل مشرق للرياضة السعودية..!.

** نوافذ:

- فترة التوقف الحالية لدوري المحترفين جاءت في الوقت المناسب للأندية المتعثرة وأبرز الأندية المستفيدة منها الشباب والأهلي والوطني أما أكثر المتضررين الاتحاد والنصر والرائد!.

- يبدو أن الحارس محمد الخوجلي في طريقه لتفويت فرصة الحصول على عقد جديد بالملايين وستكون الخسارة كبيرة على الخوجلي إذا علمنا أن العقد القادم سيكون العقد الأخير الذي سيوقعه قبل اعتزاله وأن استمر على تقديم المستويات المهزوزة فإن عقد أبومية ألفو مقسط على ثلاث سنوات يخب عليه أو درب الإعارة لأندية الدرجة الأولى ينتظره..!

- في هذا الموسم فقد الشبابيين أبرز ما يميزهم عن الغير وهو الهدوء الذي قاد الشباب لمنصات التتويج وما يمر به النادي من أزمة عاصفة تحتاج إلى تدخل حكماء الشبابيين وعلى رأسهم الرئيس الفخري للنادي الأمير خالد بن سلطان!.

- في السنوات الأخيرة يعاني فريق النصر من مشاكل فنية كثيرة منها الحراسة لكن أبرز مشكلتين ساهمت في زعزعة الاستقرار الفني بالفريق ويمكن علاجهما بدون (ارتباطات مالية) هما عدم تثبيت قائد للفريق يتصف بصفات القيادة ومقنعا لبقية للاعبين وثانيهما تخصيص لاعب أو لاعبان لمهمة تنفيذ ضربات الجزاء والتي أصبحت لمن سبق وخسر بسببها النصر الكثير من النتائج وقد يكون معالجة الأولى بتبيت نجم وهداف الفريق سعد الحارثي قائداً للفريق لتوفر صفات القيادة فيه والثانية تعود للمدير الفني لاختيار اللاعبين الأفضل والأهدأ في تنفيذ ضربات الجزاء..!.

- الشعار ليس هو المهم لكن البطولات هي الأهم هذا ما تردده الجماهير النصراوية بعد تدشين شعار النادي في دوري المحترفين والملاحظ أن إدارة النادي أخذت الوقت الكافي لإصدار الشعار وإذا كان من تصميم شركة متخصصة فهي مصيبة فالفكرة والشكل لا توحي بأن التصميم من صنع محترفين بل إن هذا الشعار قادر على تصميمه أفراد موهبين غير محترفين لكن الإيجابية فيه هي المحافظة على الثوابت والابتعاد عن التماثيل والحيوانات.!

- جاء تأجيل نهائي كأس بطولة الأندية الخليجية في صالح الأهلي الذي يعيش الآن وضعاً فنياً غير مستقر ويشهد غياب أبرز عنصرين بسبب الإصابة وهما مالك ومسعد، بينما النصر الذي يشهد استقراراً فنياً وتكاملاً عناصرياً وانطلاقة متميزة في دوري المحترفين فوت عليه التأجيل فرصة استغلال ظروف الأهلي الحالية..!

- من أبرز مكاسب النصر الموسم الماضي قبول الأمير تركي بن ناصر رئاسة مجلس أعضاء هيئة الشرف بدعم من كافة النصراويين لكن حتى الآن لم نشاهد تحرك غدارة النصر نحو دعوة سموه لزيارة النادي والالتقاء بأبنائه منسوبي النادي من إداريين ولاعبين ومن المسؤول عن تغييب سموه بتشريف النادي بتلك الزيارة وكان حفل تدشين الشعار فرصة كبيرة لحضوره مناسبة تاريخية خاصة وأنه الداعم الأكبر للنصر خلال الثلاثة المواسم الأخيرة من خلال نجله الأمير فيصل بن تركي..!.

- هناك من يطالب بإلغاء مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة بحجة ازدحام روزنامة الموسم الرياضي، لكن لماذا لا تكون المطالبة بتخصيص البطولة للاعبين الأولمبيين فقط وبالتالي سيساهم ذلك في اكتشاف المواهب التي لم تجد الفرصة في دوري المحترفين..!

- لازلنا ننتظر ماذا تم وسيتم نحو إقرار دوري كرة القدم للصالات المغلقة وعند عضو الاتحاد السعودي والآسيوي لكرة القدم الأستاذ محمد النويصر الخبر اليقين.!

- النصر لديه هداف إفريقيا وضمن أفضل ستين مهاجماً على مستوى العالم حسب إحصائية الاتحاد الدولي الأخيرة ومدرب النصر يصفه باللاعب غير المفيد بعد أن فشل في إعطائه الفرصة الكاملة والتوظيف الصحيح لإمكانياته..!

- لماذا قبل النجم ياسر القحطاني المشاركة في دعاية (أمواس الحلاقة) وهو الذي رفضها من قبل لقناعة شخصية كما ذكر ذلك الدكتور حافظ المدلج في فترة سابقة..!.

- اقترح على لاعبي النصر المصابين عباس والموسى فتح حساب موحد لهما لتلقي تبرعات قيمة مصروفات سفرهما للعلاج أو الاستدانة، فانتظارهما (حسنة) الإدارة -المشغولة أصلاً بالتنسيق بين القنوات الفضائية لسماع الصوت النصراوي الغائب- سيطول وسينتهي مستقبلهما الرياضي وهما لايزالان ينتظران انتهاء الإدارة من التنسيق لسفرهما وتوفير مصاريف العلاج..!.

- تعميم وزارة الداخلية ينص على استبدال كلمة المواطن بدلاً من المذكور في خطابات الاستدعاء لكن يبدو أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم تطلع على ذلك التعميم وهذا ما كان واضحاً في خطاب استدعاء (المواطن) عبدالعزيز الدغيثر..!



* للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد