Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
سين وجيم

تذييل الخطاب في غياب المدير!

* ما الأسلوب المناسب لتذييل الخطابات عندما يُكلف موظف للقيام بعمل أحد المسؤولين فترة غيابه في إجازة أو مهمة رسمية أو غيرها؟

- الأسلوب المناسب لتذييل الخطابات عند التكليف أن يكتب اسم الوظيفة الرسمية مع عبارة بالنيابة إضافة لاسم الشخص المكلف وتوقيعه، وذلك وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 1474 وتاريخ 24-1- 1390هـ.

بداية عقد المتعاقد!

* هل تحتسب بداية العقد في يوم عطلة إذا ركب المتعاقد الطائرة في ذلك اليوم؟

- نصت المادة (التاسعة) من لائحة توظيف غير السعوديين على أن مدة العقد تبدأ من اليوم الذي يغادر فيه المتعاقد موطنه متوجهاً إلى المملكة على ألا تزيد المدة بين مغادرة الموطن والتقدم لمباشرة العمل على ثلاثة أيام، وبناءً عليه فإن عقد المتعاقد يبدأ من ركوب الطائرة ولو صادف ذلك يوم عطلة.

هل يجوز الوكالة للموظف؟

* يجوز للموظف القيام بأعمال الوكالة إذا كانت متعلقة بأنشطة تجارية، وكانت تربطه بالموكل صلة نسب أو قرابة حتى الدرجة الرابعة وفقاً لما ورد في المادة (13-2-ج) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية؟

- السماح للموظف بالقيام بأعمال الوكالة إذا كان الموكل ممن تربطه به صلة نسب أو قرابة حتى الدرجة الرابعة إنما يكون في الأعمال التي لا تدخل ضمن مفهوم الأنشطة التجارية لأن الموظف في الأصل يمتنع عيله ممارسة التجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وفقاً لما ورد في المادة (13-أ) من نظام الخدمة المدنية.

منع استقدام العمالة!!

* ما مدى إمكانية السماح لشاغلي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف الحرفية باستخدام الغير أو استقدام العمالة من الخارج من أجل ممارسة حرفهم خارج وقت الدوام الرسمي وفقاً للفقرة (و) من المادة (13-2) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية؟

- إن السماح لشاغلي الوظائف الفنية المساعدة والوظائف الحرفية بممارسة حرفهم خارج وقت الدوام الرسمي وفقاً للفقرة (و) من المادة المشار إليها يقتصر على الممارسة فقط ولا يتعداه إلى غيره كاستخدام الغير أو استقدام العمالة لأن ذلك يُعد من قبل الاشتغال بالتجارة التي يحظر عليهم الاشتغال بها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

دعوة المعلمين.. هل تعني ترشيحهم؟!

* هل يعني طلب وزارة الخدمة المدنية للمعلمين الذين سبق أن تقدموا للمفاضلة ترشيحهم على الوظائف التي تقدموا عليها؟

- سبق أن أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن النتائج الأولية للمفاضلة للوظائف التعليمية الرجالية والنسائية وأسماء المتقدمين والمتقدمات الذين دعتهم الوزارة خلال المفاضلتين الأخيرتين جاءت بناء على المعلومات التي سجلها المتقدمون والمتقدمات على موقع الوزارة على الإنترنت خلال فترة التقديم التي حُددت في وقت سابق، إضافة إلى أن دعوتهم لمراجعتها هو للتأكد والتثبت من أن ما سجلوه على الموقع يتفق ويتطابق مع أصول الأوراق الثبوتية التي بحوزتهم وأن تلك الدعوة لا تعني من قريب ولا من بعيد الترشيح، وأشار مصدر بالوزارة إلى أنه اتضح أن البعض من المتقدمين والمتقدمات سجلوا بيانات غير دقيقة ولا تتطابق مع أصول الأوراق الثبوتية وهو عدم الالتزام مع ما أقروا به عند تقديم الطلبات عبر موقع الوزارة الذي أُشير فيه بأنه يتم استبعاد كل من يقدم معلومات غير صحيحة لذلك تم استبعادهم وذلك لأنهم بتلك المعلومات اكتسبوا حقوقاً فضَّلتهم على غيرهم وهي غير صحيحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد