Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
رئيس تايوان يلتقي بمبعوث صيني وسط احتجاج الآلاف

تايبه - (رويترز)

التقى رئيس تايوان ما ينج جيو لفترة وجيزة أمس الخميس بمسؤول صيني في واحد من الاتصالات المباشرة على مستوى عال بين الجانبين منذ الحرب الأهلية في الصين فيما اشتبك محتجون مع شرطة مكافحة الشغب في الخارج. وصافح الرئيس التايواني وتبادل الهدايا مع تشين يونلين كبير المفاوضين الصينيين لشؤون تايوان الذي وقع بالفعل اتفاقات تفتح التجارة والنقل بين الجانبين اللذين كانا في السنوات الأخيرة على شفا حرب.

وخارج المكتب الرئاسي احتشد 10 آلاف محتج على الأقل يرتدون أوشحة مكتوب عليها (تايوان بلدي) وصاحوا مطالبين المبعوث الصيني بالرحيل ورئيسهم بالتنحي.

وأسقط بعض المحتجين الحواجز والتحموا مع صفوف الشرطة المسلحة بمعدات لمكافحة الشغب فيما قذف آخرون زجاجات بلاستيكية. وأصيب عدد من ضباط الشرطة في العراك.

وقال ما في اللقاء الذي استمر خمس دقائق (ما لا يمكن إنكاره هو أن هناك بعض الخلافات والتحديات مازالت قائمة بين الجانبين خاصة بشأن قضية أمن تايوان والساحة الدولية).

وتطالب الصين الشيوعية وهي عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالسيادة على تايوان المتمتعة بحكم ذاتي منذ عام 1949م وتعتبرها إقليما منشقا وتوعدت بإعادتها إلى حكمها حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد