Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
بايدن يسعى إلى دور استشاري كنائب للرئيس

شيكاجو - (رويترز)

يصف جو بايدن نائب الرئيس القادم باراك أوباما النائب الحالي ديك تشيني بأنه أخطر من شغل هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بسبب سلطاته الواسعة النطاق ويقول إنه يريد دوراً أقل لفتاً للنظر ولكنه مهم كاستشاري للرئيس.

ويقول سناتور ديلاوير الذي انتخب نائباً للرئيس بعد فوز أوباما بالانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء: إنه لا يتطلع إلى حقيبة خاصة لكنه يريد أن يكون إلى جانب أوباما عند اتخاذ قرارات مهمة. وصرح بايدن عضو مجلس الشيوخ المخضرم الذي يشتهر بخبرته على صعيد السياسة الخارجية للصحفيين المسافرين معه مطلع هذا الأسبوع بأن (باراك سيكون الرجل الذي يضع السياسات ويتخذ القرار. وأنا سأقدم أفضل تقييم لدي).وفي مناظرة مع مرشحة الجمهوري المهزوم جون مكين لمنصب نائب الرئيس حاكمة ألاسكا سارة بالين في الشهر الماضي أوضح بايدن أنه لا يريد مضاهاة تشيني.

وقال: (نائب الرئيس تشيني هو أخطر نائب للرئيس شهدناه ربما على مر التاريخ الأمريكي).

ولنائب الرئيس الأمريكي مهمتان دستوريتان هما أن يحل محل الرئيس في غيابه وأن يرأس مجلس الشيوخ على أن يدلي بصوته فقط لإنهاء التعادل بين الأصوات.. وتقليدياً كان دور نائب الرئيس محدوداً.

لكن تشيني أثبت قوته حيث بسط نفوذه على الأمن القومي والطاقة والسياسة البيئية. وكان تشيني الذي يشتهر في دوائر واشنطن باسم دارث فيدر - وهي شخصية خيالية رئيسة في مجموعة أفلام حرب الكواكب التي أنتجتها السينما الأمريكية - قوة محركة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد