Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
كيري وهولبروك والجمهوري هيجل أبرز المرشحين للخارجية
فريق أوباما للمرحلة الانتقالية يبدأ مهامه بسرية تامة

واشنطن - وكالات

يواجه الرئيس المنتخب باراك أوباما مهمة مهولة في التصدي لسلسلة من الأزمات الداخلية والعالمية الصعبة وإدارة توقعات شبه مستحيلة تراكمت حول إدارته.

وقدم فريق الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما الفريق المكلف إعداد المرحلة الانتقالية بين إدارة جورج بوش والإدارة الجديدة. ويفرض مكتب أوباما سرية تامة على عملية انتقال السلطة التي تحدث خلال 11 أسبوعا وحتى يوم 20 يناير - كانون الثاني حين يؤدي اليمين الدستورية خلفا للرئيس الجمهوري غير المحبوب جورج بوش ليصبح بذلك الرئيس الرابع والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

ويترأس الفريق الانتقالي ثلاث شخصيات من بينها جون بوديستا، الأمين العام للبيت الأبيض في عهد بيل كلينتون من 1998م إلى 2001م والذي يشغل حاليا منصب رئيس معهد (المركز من أجل تقدم أمريكا) وهو معهد أبحاث يساري.

والشخصيتان الأخريان هما فاليري جاريت، مستشارة مقربة من أوباما، وبيتي روس وهو مدير مكتب سيناتور ايللينوي. وسيساعد هذه الشخصيات الثلاث 12 مستشارا.

وفي سياق ذي صلة، وافق عضو الكونغرس الأمريكي (رام عمنويل) على العرض الذي عرضه عليه (باراك أوباما) فور انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية على تولي منصب رئيس هيئة البيت الأبيض. ومن بين المرشحين لوزارة الخزانة تيموثي جيتنر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بولاية نيويورك ولورانس سمرز وزير الخزانة السابق وبول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي).

طالع دوليات



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد