Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
تأهيل مباني أمانة جدة وفقا لاحتياجات ذوي الإعاقة الحركية

جدة - «الجزيرة»

تعتزم أمانة محافظة جدة طرح عدد من المشروعات الاستثمارية على شركات المقاولات لتهيئة المباني التابعة لها وفقا للاحتياجات الفعلية على أن تراعى فيها احتياجات ذوي الإعاقات الحركية في الممرات والمواقف.

وافق المهندس إبراهيم كتبخانة وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشروعات على تشكيل فريق استشاري تكون مهمته متابعة جميع أعمال تعديلات المباني ومطابقتها للاشتراطات الجديدة ومراجعة كراسة الشروط التي أعدتها الأمانة للمكاتب الهندسية لمعالجة المشكلات القائمة حالياً وهو ما تم الانتهاء منه بالفعل في بعض المباني.

أكد المهندس كتبخانة أن الأمانة طرحت المبني الجديد لها في دراسة منفصلة تضمنت كل ما يتعلق بالسيارات والمصاعد والأدراج المتحركة.. مشيرا إلى أنه سيتم العمل بجميع بمواقف الملاحظات الخاصة بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مشروعات الأمانة مستقبلا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بالأمانة السبت الماضي بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشروعات وعدد من مديري إدارات الأمانة والدكتور طارق فدعق رئيس المجلس البلدي والمهندس حسن الزهراني نائب رئيس المجلس البلدي وأعضاء لجنة صناع الإرادة.

كما دعا الاجتماع إلى تنظيم دورات تدريبية وورش عمل للمكاتب الاستشارية لمراعاة احتياجات أصحاب الإعاقات الحركية في المشروعات التي تنفذها الأمانة، وكشف ممثلو لجنة صناع الإرادة أن من بين 800 مكتب هندسي موجود بجدة لا يعمل أكثر من 171 منها فقط وفقا للمعايير المطلوبة لاحتياجات المعوقين حركيا.

من جانبه أشار الدكتور بهجت حموه مدير إدارة الحدائق والمتنزهات والمرفق البلدية إلى أن أمانة محافظة جدة ستقوم مستقبلا بتطبيق عدة مواصفات تراعي تنفيذ جميع الأرصفة والواجهات البحرية وإعادة تطوير المحاور والطرق الرئيسية بما يلائم ظروف ذوي الإعاقة الحركية.

موضحا أنه تم خلال الفترة الماضية إعادة تصميم مداخل المباني في بلدية البلد الفرعية والمطار والجامعة والعزيزية بما يتناسب واحتياجات المعوقين حركيا.

وأوضح محمد بن علي اليامي مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة أن هناك خطة إعلامية مفصلة خلال الفترة المقبلة ستركز على احتياجات ذوي الإعاقات الحركية من خلال الصحف والندوات واللقاءات الإذاعية والتليفزيونية واللوحات الإعلانية بالشوارع لتوعية الجمهور بحقوق المعوقين وحث القطاع الخاص على المشاركة بإيجابية في تنفيذ هذه المخططات التي تخدم تلك الفئة الاجتماعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد