Al Jazirah NewsPaper Friday  07/11/2008 G Issue 13189
الجمعة 09 ذو القعدة 1429   العدد  13189
كل جمعة
في الهلال ضاعت الحقيقة
صالح الهويريني

واصل الهلال في مباراته أمام فريق الوحدة المتواضع مسلسل خذلانه لإدارته ولكل محبيه.. ليس لأنه خسر يومها فحسب نقطتين هو أحوج ما يكون لهما.. وإنما لأنه لعب من خلالها أيضاً بلا هوية واضحة أو روح قتالية.. (الكارثة) أن كل ما يحدث في الهلال من مستويات متواضعة ونتائج لا ترتقي إلى مستوى الطموحات جاء خلال وقت لم تقصر إدارته تجاهه في تأدية واجباتها.. أو في تهيئة الظروف التي من شأنها أن تعينه على تحقيق النجاحات..

** نعم.. إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وفرت كل مستلزمات التفوق أمام فريقها.. بل ولا أعتقد أن هناك إدارة هلالية سابقة (أراحت) لاعبي الهلال.. يعني (نفذت كل متطلباتهم) دون تأخير أو مماطلة مثلما فعلت الإدارة الحالية.. مما يبرهن وبالفعل أن أسباب ما يحدث للهلال تعود إلى اللاعبين أنفسهم قبل غيرهم..

** صحيح أن إيقاف طارق التايب كان له تأثيراته السلبية.. لكن تبقى مشكلة الهلال وبرأيي (فنياً) في أن أغلب نجومه يعانون من انخفاض في مستوياتهم وحتى أيضاً في حماسهم.. وهذه المشكلة يجب أن يُوضع لها حد من أجل تداركها لا سيما وأنه ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن استمرار الاعتماد على مهاجمين من ذوي الامكانيات المتواضعة ومن نوعية السعود والعنبر هو في النهاية عمل لا يجدي بل ولا يمكن أن يعين على تدارك السلبيات الحالية في الهلال الأمر الذي يؤكد أن المنطق بات يفرض ضرورة التعاقد مع مهاجم أجنبي عليه الكلام ومؤهل لكي يعين ياسر القحطاني من جراء الإصابات المتكررة التي أصبح الصويلح يعاني منها.. لا سيما وأنه ليس شرطاً أن يحقق الهلال كل بطولة يشارك فيها.. ولأن الوقت ما زال باكراً لإصدار حكم نهائي على مستقبل الفريق في هذا الموسم.. وحتى من خلال مسيرته في الدوري التي يتزعمها الاتحاد بفارق خمس نقاط حتى الآن!!

** يقول وليد الفراج إنه لا يوجد (بند) في الاتفاقية مع إدارة الهلال تفرض عليهم بيع (بطاقة) قناة الزعيم منفردة على المشتركين.. في حين أن أحمد الخميس نفى هذا الذي قاله الفراج جملة وتفصيلاً.. (للأسف) لقد ضاعت الحقيقة بين ما ذكره وليد ونفاه أحمد.. والضحية في النهاية هو المشجع الهلالي البسيط؟!!

كلام في الصميم

** بعد نهاية الموسم الماضي خرج علينا وعبر إحدى الصحف المدافع الإفريقي (مساميسو) المحترف وقتها في النصر ليكشف لنا عن وجود لاعبين نصراويين (يدخنون) ما بين أشواط المباريات.. ولهذا فإن ما ذكره (فهد الهريفي) قبل أيام وبهذا الخصوص وكأنه جاء ليبصم بالعشرة على واقعية.. وحقيقة ذاك الذي كشفه مساميسو وأثار حينها الاستغراب!!

** (تبي تعرف أنا سلعة أم لا؟.. اسأل واحد تعرفه حاول يخليني سلعة تُباع وتُشترى ولكنه عجز).. هذه العبارات جاءت لتبرهن حقيقة تلك الكارثة التي كنا قد كشفناها وطالبنا بردع المتسبب في حدوثها.. لكنهم في المقابل رفضوا الاعتراف بها بل وراحوا ينفونها.. لأنها تدينهم وتكشف حقيقة نواياهم التي تتنافى مع رسالة الإعلام وأهدافها السامية والشريفة..

** فؤاد أنور نجم كروي كبير وشخصياً أعتبره أفضل لاعب في تاريخ فريق الشباب.. كما أنه أيضاً أحد أبرز نجوم الكرة السعودية على مر التاريخ.. لكن الكثير من مداخلاته الهاتفية عبر البرامج الرياضية تفتقد للواقعية.. وأغلبها انفعالي.. وهي في النهاية أقل وبكثير من نجوميته كلاعب..

** لم يحقق وطوال تاريخه أي بطولة مع فريقه.. كما أنه لاعب دولي احتياطي.. ولهذا على أي أساس تم ترشيحه لكي ينافس النجوم.. بالفعل نحن نعيش في أوساط كروية مليئة بالغرائب والمتناقضات وما لم يكن في الحسبان!!

** المشرف على فريقه.. ما زال يتمادى في سقطاته وتجاوزاته المخجلة ضد الآخرين.. وأيضاً احتقاره لخلق الله الذين يشجبون آراءه التي لا تجسد الواقع.. وتعزز من درجة الاحتقان في النفوس!!

** في الشوط الثاني من مباراته أمام الخليج قدم التعاون أفضل مستوى له في هذا الموسم.. ولهذا كان من الطبيعي أن يتوج هذا المستوى يومها بفوز ثمين (3-1).. بالمناسبة (محمد الراشد) ما زال يؤكد علو كعب إمكانياته ومؤهلاته كمهاجم تعاوني خطير ومميز..

** استوقفتني.. الأنباء الصحفية التي تؤكد أن (محمد نور) قد حصل على (20) مليون ريال مقابل استمراره اتحادياً لمدة خمس سنوات مقبلة.. (استوقفتني) تلك الأنباء لأنها ربما كانت هي التي تجسد كل الحقيقة.. ولأنه كان من الطبيعي أن تقابلها إدارة الاتحاد بالنفي والتكذيب.. ومن منطلق حرصها بألا يكون هذا المبلغ الذي حصل عليه نور وذكرته الصحافة (حجة) لرضا تكر ومبروك زايد.. أو فرصة لهما للإصرار على تنفيذ شروطهما المالية التي رفضتها الإدارة الاتحادية مقابل تجديد عقديهما مع الاتحاد..

من أوراق التاريخ

** في يوم الخميس الموافق 28-6-1402هـ.. وخلال مباراة الهلال والشباب (دور الثمانية) وعبر مسابقة كأس الملك كانت الدقائق تلفظ أنفاسها الأخيرة وكثير من الهلاليين كانوا قد خرجوا من الملعب اعتقاداً منهم بأن النتيجة قد حسمت لمصلحة الشباب بذاك الهدف المتعوب عليه والذي سجله خالد المعجل في بداية الشوط الإضافي الثاني.. فإذا بالنجم خالد الغانم -رحمه الله- وفي (آخر الثواني) يسدد كرة صاروخية لتستقر في الزاوية تسعين للمرمى الشبابي وعلى يسار الحارس سليمان الصقير كهدف تعادل للهلال..

** الشبابيون كانوا مذهولين من هذا الهدف الهلالي بصورة ربما فاقت فرحة الهلاليين بالهدف نفسه.. ليس لأنه كان هدف تعادل فحسب وإنما لأنه جاء أيضاً قبل نهاية المباراة (بثوانٍ معدودة) وفي غمرة استعداداتهم للاحتفال بفوز ثمين ومواجهة فريق الكوكب (في دور الأربعة) والذي كان يومها قد فاز على التعاون في بريدة بنتيجة (3-1).. ولهذا كان لا بد ومن جراء التعادل الذي حدث بين الهلال والشباب من أن يحتكم الفريقان إلى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة.. فتمكن الهلال وفي النهاية من الفوز بالنتيجة (5-4)..

** في مباراة الهلال والكوكب (أُقيمت في الرياض) جاءت النتيجة هلالية وبصعوبة تامة (2-1).. وقد سجل هدفي الهلال منصور الرحمة وسلطان بن نصيب.. فانتقل الهلال إلى (النهائي) ليلاقي الاتحاد.. ومن خلالها كانت الغلبة للزعيم وبنتيجة (3-1) وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى (2-صفر).. وقد جاءت الأهداف الهلالية عن طريق صالح النعيمة من ضربة حرة مباشرة.. وعبد الله الجربوع بضربة رأسية إثر كرة وصلته من ضربة ركنية نفذها فهد عبد الواحد (فهودي).. في حين أن الهدف الثالث جاء بواسطة منصور بشير.. أما هدف الاتحاد فقد سجله حامد صبحي وعن طريق ضربة جزاء تسبب فيها صالح النعيمة.. وبقرار من (محمد فودة) حكم هذا النهائي الذي رعاه وشرفه الملك فهد -رحمه الله- عندما كان وقتها ولياً للعهد.. وإبان عهد الملك خالد -رحمه الله-.

** في الأسبوع المقبل.. سأكتب لكم إن شاء الله عن الخسارة الكبيرة (صفر-4) التي كلفت منتخبنا الوطني خسارة بطولة دورة الخليج..

خواطر.. خواطر

** جميل أن تأتي المبادرة من الشبابيين لطلب حكام أجانب من أجل إدارة مباراة فريقهم أمام النصر..

** عندما بلغني ورغم استغرابي أن اسم (محمد نور) خارج القائمة الأخيرة لأسماء منتخبنا الوطني.. رحت أقول (ناصر الجوهر أبخص).

** ما يصدر من المشرف بين الحين والآخر.. لا نسمعه حتى من خلال المنافسات التي تقام في الأحياء والاستراحات..

** ما زالت الظروف وفي كل شيء تسير وفق مصلحة النصر (بالمناسبة) كان من حق الأهلاويين وفي هذا الوقت تحديداً أن يستغربوا من اقتصار وجود اسم (الوباري) فقط من النصر في قائمة منتخبنا الأخيرة!!

** ما زال الرائد يؤكد أنه يملك الكثير من الإمكانيات.. والمؤهلات التي تتيح له الاستمرار لمواسم مقبلة في دوري المحترفين..

** ألا يُوجد غير تلك المباريات القديمة التي مللنا منها وتعرضون أهدافاً ولقطات منها أكثر من مرة في قناة رقم (9).. هذا هو ملخص رسالة وصلتني من أحد القراء وموجهة للقائمين على قنوات ال(اي، ار، تي)..

** عبده عطيف كان جريئاً عندما أكد أن هناك أندية تسعى إلى تشويه علاقته بناديه الشباب.. لأن تلك هي الحقيقة التي تُدار في الخفاء!!

** مخجل جداً.. أن يتعرض الأمير عبدالرحمن بن مساعد لذاك الموقف الذي حصل له بعد مباراة فريقه الهلال والوحدة.. كما أنه يسجل لسموه أيضاً اعتذاره عن مواصلة حديثه عبر ال(اي، ار، تي) بحجة أن أعصابه وقتها كانت مشدودة.. ولأنه يخشى وعلى حد تعبيره من أن يقول كلاماً سيندم عليه.. فهل يقتدي الآخرون بالأمير عبدالرحمن؟!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد