Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
اقتراحات أمريكية جديدة لروسيا بشأن الدرع المضادة للصواريخ

واشنطن - (أ ف ب):

قال المفاوض الأمريكي جون رود ان الولايات المتحدة قدمت اقتراحات جديدة لروسيا في محاولة للتخفيف من تحفظات موسكو حول الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ.

وأوضح رود ان واشنطن عرضت على موسكو كذلك اقتراحا بابرام (معاهدة ملزمة قانونا) للحلول مكان معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) التي تنتهي في كانون الأول - ديسمبر 2009م.

وأوضح ان الاقتراح حول الدرع المضادة للصواريخ ارسل (مطلع الأسبوع) قبل ان يعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف خطته القاضية بنشر صواريخ ردا على المشروع الأمريكي لنشر صواريخ في اوروبا وفي تشيكيا.

ويريد الرئيس الروسي دفع واشنطن إلى التخلي عن الدرع المضادة للصواريخ بتهديده بنشر صواريخ في كالينينغراد.

وقال رود مساعد وزيرة الخارجية لشؤون مراقبة الأسلحة والأمن الدولي ان الاقتراحات التي عرضت على الروس تستند إلى اقتراحات سابقة تسمح للسلطات الروسية بتفقد مواقع الصواريخ. وأضاف رود (لقد طورنا اقتراحاتنا السابقة) من دون ان يعطي المزيد من التفاصيل..

وينوي رود لقاء نظيره الروسي سيرغي ريابكوف في الأسابيع المقبلة على الأرجح في موسكو للبحث في هذه الاقتراحات ومواضيع أخرى ولا سيما الأمن في مواجهة الإرهاب.

وأضاف انه متفائل بامكانية التوصل إلى حل حتى بعد تهديد مدفيديف بنشر صواريخ، الذي وصفه بانه (مخيب للآمال) و(في غير مكانه).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد