Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
واشنطن تمنع مصارفها من تحويل الأموال إلى إيران
إسرائيل تطالب أمريكا بعدم استبعاد الخيار العسكري ضد طهران

القدس المحتلة - واشنطن – وكالات:

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الجمعة الولايات المتحدة إلى عدم التخلي عن احتمال اللجوء إلى الخيار العسكري ضد البرنامج النووي الإيراني. وفي ختام لقاء في القدس المحتلة مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، قال باراك للصحافيين (إن ما نفكر فيه، قلناه. لا نستبعد أي خيار. ونوصي الآخرين بعدم استبعاد أي خيار). وأضاف الوزير الإسرائيلي (إننا مقتنعون بأن إيران تواصل العمل للحصول على سلاح نووي وتواصل خداع العالم عبر إجرائها مفاوضات حول مراقبة هذا السلاح).

وخلافا للرئيس الأميركي جورج بوش، فإن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما تطرق إلى احتمال بدء حوار دون شروط مسبقة مع إيران التي تخضع لعقوبات دولية تهدف إلى إرغامها على وضع حد لبرنامجها النووي المثير للجدل.

من جهة أخرى منعت وزارة الخزانة الأميركية الخميس المصارف الأميركية من الاضطلاع بدور الوسيط لإجراء تحويلات مالية إلى إيران التي تتهمها الولايات المتحدة بدعم (مجموعات إرهابية) والسعي إلى حيازة السلاح النووي. وأعلنت الوزارة في بيان أن هذا القرار (الذي يزيد من القيود على وصول إيران إلى النظام المالي الأميركي، يلي مجموعة من القيود الحكومية الرامية إلى كشف تورط المصارف الإيرانية في دعم نظام طهران للمجموعات الإرهابية وانتشار السلاح النووي والباليستي).

وقبل ذلك كان مسموحا للمؤسسات المالية الأميركية إجراء (بعض التحويلات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لحساب مصارف إيرانية أو أشخاص في إيران أو الحكومة الإيرانية)، شرط أن تجري هذه التحويلات في الخارج مؤسسات مالية ليست إيرانية أو أميركية على أن تمر فقط عبر النظام المالي الأميركي وترسل إلى مؤسسات مالية أخرى ليست أميركية أو إيرانية في الخارج، كما أوضحت وزارة الخزانة.

وأضاف البيان أن (الإجراء الذي اتخذ يمنع المؤسسات المالية الأميركية من إجراء) هذا النوع من العمليات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد