Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
مقتل العشرات في مذبحة جماعية بشرق البلاد
قمة نيروبي تدعو إلى (وقف فوري لإطلاق النار) في الكونغو الديموقراطية

نيروبي - أ. ف. ب:

دعت القمة الدولية حول النزاع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، التي عقدت أمس الجمعة في نيروبي، إلى (وقف فوري لإطلاق النار) في كيفو الشمالية و(فتح ممر إنساني)، كما جاء في الإعلان الختامي. وطالب الإعلان الختامي للقمة التي شارك فيها خصوصا رئيس الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا والرئيس الرواندي بول كاغامي، ب(التزام وقف فوري لإطلاق النار من قبل جميع المجموعات المسلحة والميليشيات في كيفو الشمالية).

وقررت القمة أيضا، بحسب إعلانها الذي تلي أمام الصحافيين، (فتح ممر إنساني في المنطقة يسمح بمواجهة الأزمة والمأساة الإنسانية) الناجمة عنها.

وطالب الإعلان أيضا ب(التطبيق الفوري) لجميع بنود الاتفاق الموقعة (من أجل ضمان سلام واستقرار سياسي دائمين) في شرق الكونغو الديموقراطية. وطلبت القمة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي شارك في أعمالها (تعزيز مهمة قوات حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديموقراطية وتزويدها بالموارد الملائمة لتكون قادرة على مواجهة الوضع البالغ الهشاشة).

وجاء في البيان الختامي أنه (عند الضرورة وفي الوقت المناسب، سترسل منطقة البحيرات الكبرى قوات لحفظ السلام) إلى شرق الكونغو الديموقراطية (التي لا يمكن أن تبقى مسرحا لأعمال عنف مستمرة ومدمرة ترتكبها مجموعات مسلحة ضد الأهالي الأبرياء في الكونغو). وحذر بان كي مون في كلمة في القمة من أن الأزمة (يمكن أن تمتد إلى منطقة البحيرات الكبرى) الإفريقية، مضيفا أن (المجتمع الدولي لن يسمح بذلك). وتابع (لا يمكن إيجاد حلول دائمة إلا على المستوى السياسي، هنا في منطقتكم) و(لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري لهذه الأزمة)، كما قال.

من جهة أخرى أفادت تقارير شبكة بي بي سي الإخبارية بأن ميليشيا الجنرال لورنت نكوندا قائد المسلحين يشتبه في تورطها في مقتل عشرات الشبان في مدينة كيوانجا شرقي الكونغو.

وقالت بي بي سي إن الأمم المتحدة تراجع تقارير التي توالت في أعقاب استرجاع ميليشيا المتمردين المدينة والتي كانت مليشيا ماي ماي الموالية للحكومة قد استولت عليها لفترة قصيرة.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد