Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
بحث الأزمة المالية مع قادة العالم وأكد في أول مؤتمر صحفي عزمه دعم قطاع السيارات
أوباما يتعهد بالنهوض بالاقتصاد الأمريكي ويطالب بوقف نشاط إيران

شيكاغو - (الولايات المتحدة) - وكالات:

حذر الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أمس الجمعة إيران من الاستمرار في محاولة الحصول على السلاح النووي مؤكداً بأنه أمر غير مقبول.

وقال أوباما في أول مؤتمر صحافي له عقده في شيكاغو أمس عقب اجتماعه مع مستشاريه الاقتصاديين (أعتقد أن قيام إيران بتطوير سلاح نووي أمر غير مقبول). وأضاف (وأعتقد أن دعم إيران لمنظمات إرهابية يجب أن يتوقف).

وقال أوباما إنه سيراجع رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد هنأه فيها بانتخابه وأنه (سيرد بطريقة مناسبة).

لكنه قال إن الأسلوب الأمريكي تجاه إيران لا يمكن أن يتم دون ترو. وقال (أعتقد أنه يجب أن نفكر في الأمر).وحول الوضع الاقتصادي والأزمة المالية فقد تعهد أوباما بتحرك سريع حياله من خلال وضع خطة للنهوض الاقتصادي.. مؤكداً في الوقت نفسه بأنه سيساعد قطاع شركات السيارات وقال أوباما (هناك أمر واحد يمكنني أن أقوله لكم بكل ثقة وهو أننا بحاجة لإقرار خطة للنهوض الاقتصادي قبل تولي الرئاسة أو بعده).وأضاف (أفضل أن تقر خطة النهوض عاجلاً وليس آجلاً. إذا لم تقر خلال الجلسة الأولى (للكونغرس)، ستكون أول شيء أفعله كرئيس للولايات المتحدة).

وأشار أوباما إلى أحدث البيانات الاقتصادية والتي تظهر خسائر كبيرة في الوظائف وزيادة في البطالة.

وقال (فور تسلمي مهامي الرئاسية) سأتصدى مباشرة للأزمة الاقتصادية عبر اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من أزمة الائتمان ومساعدة أسر العمال وإعادة النمو والازدهار.

وحث أوباما إدارة جورج بوش على بذل كل ما بوسعها للتعجيل بصرف قروض تكنولوجيا متقدمة قيمتها 25 مليار دولار لصالح الصناعة.

وأضاف جعلتها أولوية مرتفعة لفريقي الانتقالي أن يعمل على إعداد خيارات إضافية للسياسة من أجل مساعدة صناعة السيارات على التصحيح واجتياز الأزمة المالية والنجاح في إنتاج سيارات موفرة في استهلاك الوقود هنا في الولايات المتحدة.وكان أوباما قد ناقش في وقت سابق من أمس الأزمة المالية وغيرها من المشاكل مع عدد من كبار قادة العالم حيث أجرى مكالمات هاتفية مع زعماء كل من أستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل واليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية.










 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد