Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/11/2008 G Issue 13190
السبت 10 ذو القعدة 1429   العدد  13190
نمو المسارات الإقليمية في الخليج يدفع شركات الطيران للازدهار

الكويت - دبي - (رويترز)

ربما يكون قطاع الطيران العالمي يتعرض لمشاكل لكن منطقة الخليج العربية تطلق شركات طيران جديدة وتطلب طائرات جديدة.. وتراهن مجموعة محدودة من شركات الطيران الخليجية التي تركز على المسارات الإقليمية وليس الدولية على أن النمو في هذه المنطقة المصدرة للنفط سيسمح لها بالازدهار وسط الأزمة المالية العالمية.

وأشار غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي إلى أن الشركة ستركز على الرحلات الإقليمية.. وقال: (نعلم أن هناك أعمالاً كثيرة في هذه المنطقة ونعلم أنه بالخطط التي وضعتها دبي والإمارات لتطوير البنية الأساسية ستكون هناك فرص كبيرة).

وقال مروان بودي الرئيس التنفيذي لشركة طيران الجزيرة إن النمو الاقتصادي المدفوع بالإنفاق الحكومي من إيرادات النفط ورحلات عودة المغتربين والافتقار لطرق سفر بديلة بين الدول الصحراوية ستدفع النمو في المنطقة.

وقال بودي: (لا يمكننا القول إننا محصنون تماماً لكن فيما يتعلق بنموذج عمل طيران الجزيرة فنحن نركز بدرجة أكبر على الشرق الأوسط... هذا هو المكان الذي نريد التواجد فيه في المستقبل والتأثير سيكون أقل علينا).

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في أكتوبر - تشرين الأول الماضي إن مجموعة محدودة من شركات الطيران العربية هي التي ستحقق أرباحاً هذا العام في حين سيتراجع بشدة نمو حركة الطيران في العالم عن مستوى 18.1 بالمئة العام الماضي.. وقال الغيث: هذا بالتأكيد يعزز الطلب في هذا الجزء من العالم ليس على كل المسارات.. ولم نر الضوء بعد فيما يتعلق بالسماوات المفتوحة.. وأضاف: (نحن نعتقد أن اتجاه الريح يتغير وسيكون هناك جديد فيما يتعلق بسياسات الطيران).

وتتحرك شركات الطيران منخفضة التكاليف كذلك متجاوزة منطقة الخليج الغنية بالنفط.. وقالت شركة العربية للطيران ومقرها الشارقة إنها ستبدأ العمل من المغرب في أوائل العام المقبل مما سيمكنها من خدمة السوق الأوروبية.

وقال توم سبيتشلي المدير التنفيذي للعربية للطيران (الطيران قطاع استثمرنا فيه... في هذا الجزء من العالم ما زال (الطيران) أقوى منه في مناطق أخرى).

وقال جورج كوبر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية التي ستطلق في يناير - كانون الثاني شركة الوطنية إن المسافرين الأثرياء في المنطقة سيقودون قطاعاً كبيراً من الطلب المحلي.. وأضاف كوبر: (الكويت تبدو بدرجة ما في معزل عن الأزمة العالمية).. وأضاف: (نصيب الفرض من الناتج المحلي الإجمالي هنا كبير جداً.. وهناك طلب كاف وتدفقات كافية من المال تضمن لنا تحقيق إيرادات).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد